رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

أداة جراحية جديدة للكشف عن الخلايا السرطانية

img

كشف فريق من العلماء بامبريال كوليدج في لندن عن اداة جراحية جديدة تساهم فى الكشف عن الخلايا السرطانية و التاكد من الوصول لها لازالة جميع الأنسجة السرطانية اثناء العمليات الجراحية ، وستكزن الاداة الجديدة مفيدة للجراحين حيث انها يمكن ان تكشف عن الخلايا و الانسجة السرطانية بمجرد المرور عليها تصدر دخانا حاد الرائحة ، و تقوم الاداة بتحليل هذا الدخان للتاكد من كونه نسيج سرطانى ام لا بدلا من إرسال الأنسجة إلى المختبر وانتظار النتائج.

الدكتور زولتان تاكتس رئيس فريق البحث العلمى بامبريال كوليدج ، قال انه تم تصمم هذه السكين "الذكية" وهى بحجم جهاز مطياف الكتلة و التى يمكنها تحليل الدخان المتصاعد اثناء كي الأنسجة خلال العمليات الجراحية الخاصة بازالة الاورام السرطانية.

و خلال اجراء العملية يمكن للجراح اختبار الدخان المتصاعد من كى الانسجة و مطابقته بقاعدة البيانات على الشاشة التى امامه و هو ما يمكنه باتخاذ القرارات العاجلة للتأكد من انه إزال جميع اجزاء الورم، و ذلك خلال مدة لا تستغرق 30 دقيقة يظل خلالها المريض على طاولة العمليات.. و تعد السكين الجديدة اداة فورية بدلا من الانتظار لشفاء المريض و اجراء الاشاعات و الفحوص التى تؤكد على نجاح الجراح فى ازالة الورم او ان المريض يحتاج إلى إجراء جراحة أخرى أو الخضوع لعلاج كيميائي أو إشعاعى للتخلص من الخلايا السرطانية التى لم يتم ازالتها .

هذا من المعروف في المملكة المتحدة، ان واحد من كل خمسة مرضى بسرطان الثدي من الذين أجريت لهم جراحة يحتاج إلى مزيد من العمليات للتخلص من الورم تماما. و قد اختبر العلماء السكين الجديد في ثلاثة مستشفيات بين عامي 2010 و 2012 و تم أخذ عينات أنسجة 302 مريضا اصبحت فيما بعد هى قاعدة البيانات لأي نوع من أنواع السرطان التى يمكن للاداة الجراحية ان تختبرها و تتعرف على نوعها ، بما في ذلك سرطان الدماغ والثدي والقولون والكبد والرئة والمعدة. و وجد ان السكين الذكية رصدت السرطان بشكل صحيح في كل حالة من هذه الحالات.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com