رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزير الطيران المدنى يفتتح المنتدى الوطنى لإنتاج الوقود الحيوى بمصر

img

افتتح المهندس وائل المعداوى وزير الطيران المدنى اليوم الأحد أعمال المنتدى الوطنى الأول لإنتاج الوقود الحيوى فى مصر، حيث يناقش المنتدى الذى يعقد على مدار 3 أيام التناقص المستمر والمتزايد للمخزون العالمى من الوقود التقليدى. والطلب المتنامى على المنتجات البترولية ارتباطا بالنمو السكانى، ووضع استراتيجية لإنتاج مستدام للوقود الحيوى بمصر.

ويهدف المنتدى إلى إعداد بروتوكول شراكة بين الوزارات المعنية مع وزارة الزراعة للحصول على حق انتفاع أراضى لزراعة الأشجار والنباتات المنتجة للزيوت التى تصلح للتحويل الى وقود حيوى، ووضع اليات ومصادر للتمويل على المدى البعيد تكون قادرة على تنفيذ هذا المشروع الحيوى، والجدوى البيئية والاقتصادية لاستخدامات الوقود الحيوى مقارنة بالوقود الجيولوجى التقليدى.

ويتضمن المنتدى أيضا مدى إمكانية تحقق عنصر الاستدامة من استخدام الوقود الحيوى كمورد اقتصادى داعم للوقود التقليدى فى حالة الإحلال كبديل كامل، ومقومات إنتاج الوقود الحيوى من النباتات المنتجة لزيوت الطاقة الحيوية فى مصر، والمنظور العلمى لاستخدام الوقود فى الوقت الحالي.

ومن المقرر أن يتم عرض التوصيات التى ستصدر عن المنتدى على مجلس الوزراء متضمنا كافة الاقتراحات والبدائل لاتخاذ القرار النهائي بشأنها.

حضر المنتدى من قيادات وزارة الطيران المدنى الطيار توفيق عاصى رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، والكابتن مجدى عبد الهادى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والطيار جاد الكريم نصر رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، والمهندس محمد شريف رئيس سلطة الطيران المدنى وممثلون عن وزارات الزراعة والبيئة والبحث العلمى.

وقال المهندس وائل المعداوى فى الكلمة الافتتاحية للمنتدى إن إقامة المنتدى القومى الأول لإنتاج الوقود الحيوى الداعم لأنشطة الطيران المدنى يؤكد مواكبة الحكومة المصرية لكافة المتغيرات الدولية وتفعيلها للسياسة البيئية التى تهدف إلي حماية البيئة باعتبارها أحد عناصر الحفاظ على الأمن القومى وتأمين حق الأجيال القادمة فى ثمار التنمية وزيادة التوجه نحو الاقتصاد الأخضر الأقل اعتمادا على الكربون.

وأضاف المعداوى أن المنتدى يؤكد أيضا على التكامل فيما يخص العمل البيئى بالتنسيق بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية..موضحا ان هذا المنتدى سيكون له آثار إيجابية عظيمة سواء كانت بيئية أو اقتصادية من خلال العمل المتكامل المشترك بين كافة الوزارات المعنية المشاركة بخبرائها، خاصة وأن إنتاج الوقود الحيوى أو ما يعرف بالطاقة الجديدة أصبح أمرا ملحا فرض نفسه فى ظل الظروف البيئية والاقتصادية الحالية.

وأشار إلي أن هذا المنتدى له أهمية كبيرة فى ظل تزايد معدلات الانبعاثات الكربونية الناجمة عن استخدام الوقود التقليدى، فضلا عن ارتفاع عن التناقض المستمر والمتزايد للمخزون العالمى من الوقود الجيولوجى التقليدى وارتفاع أسعاره عالميا، وهو الأمر الذى وجه الخبراء والباحثين إلي البحث عن بديل.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com