رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

رئيس معهد الفلك: الاثنين المقبل غرة شهر شعبان فلكيًا

img

صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن غرة شهر شعبان للعام الهجرى الحالى 1434 ستوافق يوم الاثنين القادم فلكيا، وأن عدة شهر رجب الحالى هى 30 يوما.

وقال عودة - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين - إن هلال شهر شعبان سيولد فى تمام الساعة الثالثة و57 دقيقة فجرا بالتوقيت العالمي يوم السبت القادم الموافق 29 رجب الحالى (يوم الرؤية).

وأضاف أنه يلاحظ أنه في مدينة القاهرة، وفى معظم العواصم والمدن العربية والإسلاميةفإن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية مما يتعذر رؤيته، وبذلك يكون يوم الأحد القادم هو المتمم لشهر رجب الحالى .

وأوضح أن هلال شهر شعبان سيغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في مدينة القاهرة بـ 10 دقائق وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح مابين (8 إلى 10 دقائق)، وبالنسبة فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب الهلال قبل غروب الشمس في يوم الرؤية بمدد تتراوح ما بين (4-13 دقيقة).

وأشار إلى أن الهلال سيغرب قبل غروب الشمس في طهران بـ 14 دقيقة ، وفي بغداد وكراتشي وأنقرة وكوالالمبور بـ 13 دقيقة، وفي دمشق والكويت وأبوظبي ومسقط وجاكرتا بـ 12 دقيقة، وفي عمان والقدس والرياض والمنامة والدوحة ودبي بـ 11 دقيقة ، وفي المدينة المنورة بـ 10 دقائق ، وفي تونس ب 9 دقائق ، وفي الجزائر وطرابلس بليبيا ومكة المكرمة بـ 8 دقائق، وفي عدن بـ 7 دقائق ، وفي فاس والخرطوم بـ 6 دقائق ، وفي مراكش بـ 4 دقائق.

ولفت عودة إلى أنه بالنسبة لمدينة داكار فإن القمر يغرب فيها بعد غروب الشمس في ذلك اليوم بدقيقة واحدة، ويلاحظ أنه في مدينتي نواكشوط ولاجوس فإن القمر يغرب فيهما مع غروب الشمس، مشيرا إلى أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في (يوم الرؤية) في بعض العواصم والمدن العربية والإسلامية منها عدن، والرياض، والكويت، والمنامة، وطهران، والدوحة، وأبوظبي، ومسقط.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com