رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

طالب اعدادى يخترع جهازا لاغلاق المزلقانات اتوماتيكيا

img

تمكن الطالب محمد أيمن عبد الوهاب الغندقلي، بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة السلام الخاصة بالفيوم، من اختراع جهاز يسهم في الحد من حوادث القطارات على المزلقانات، عن طريق إغلاق المزلقان أتوماتيكيًا قبل مرور القطار بوقت كاف.

وأشار الطالب، إلى أن فكرة الجهاز عبارة عن سويتش من قطعتين من الحديد، يشبه الزر الكهربائى يتم تركيبه على قضيب القطار قبل المزلقان بمسافة من 2 إلى 3 كيلو متر، وبعده بمسافة 500 متر، ويكون متصلا بشبكة كهربائية على يد المزلقان، بحيث يقوم القطار اثناء مروره بالضغط على السويتش فيتم اغلاق المزلقان تلقائيًا، وبعد مروره يقوم القطار بالضغط على الجزء الثانى من السويتش فيتم فتحه تلقائيًا.

وفكرة السويتش، تقوم على قطعتين من الحديد عندما يتم الضغط عليهما يتم التلامس بيهما، فيتم اغلاق الدائرة الكهربائية وبالتالي إغلاق المزلقان ويتكرر الأمر بصورة عكسية عند مغادرة القطار المزلقان لفتحه بصورة عكسية.

ويؤكد الطالب، أن سعر الجهاز لا يتعدى 500 جنيه، ويتطلب مزلقان يعمل بمحرك على الجهتين للفتح والغلق، يتم توصيله بالسويتش.

ويقول الطالب: "أوجه التحية لوالدي الضابط بالقوات المسلحة الذى يقوم بتشجيعي دائمًا".

وأشار أحمد سيف النصر المستشار الإعلامي للتعليم بالفيوم، إلى أن المديرية قررت التقدم بالجهاز إلى الجهات المسئولة للعمل على إقراره فى اقرب وقت، وتقييمه من قبل لجنة علمية متخصصة، وأن إدارة المواهب بالمديرية، تقوم بجهد كبير في العمل على اكتشاف المواهب العلمية من الطلاب وتشجيعها، بالتنسيق مع جمال عبد الحليم مدير عام الخدمات التربوية الذي يفتح مكتبه دائمًا للطلاب الموهوبين.
نقلا عن - اخبار مصر

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com