رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

ديزني فلوريدا.. عالم تخفق له قلوب الصغار والكبار

img
«الشرق الأوسط»

لم يكن يعلم رئيس تحرير إحدى الصحف الأميركية عندما طرد الرسام «الكاريكاتيريست» والت إيلياس ديزني، واصفا إياه بـ«عديم الخيال الواسع والإبداع»، أنه قام بخطوة حمقاء، ندم عليها لاحقا، ولكن في نفس الوقت قد يشكره العالم بأسره على هذا الخطأ الفادح الذي كان من شأنه خلق عالم خيالي حقيقي جذب الكبار والصغار، وغير مفاهيم كثيرة من بينها مفهوم السفر والإقامة في أجواء حالمة لا يمكن أن تجدها إلا في عالم ديزني الساحر وبحضور «ميكي ماوس» و«ميني ماوس» وغيرهما من أشهر شخصيات ديزني التي تعيش في ذاكرة كل منا.

والت ديزني ولد في شيكاغو في الخامس من ديسمبر (كانون الثاني) لأب كندي آيرلندي يدعى إيلياس ديزني وأم ألمانية أميركية تدعى فلورا كول ديزني، واجه ديزني الكثير من الإخفاقات في حياته المهنية، وبعد طرده من الصحيفة، خاض تجارب باءت كلها بالفشل وأدت إلى إفلاسه أكثر من مرة، إلى أن خطرت على باله فكرة ترجمها على الورق من خلال رسم الفأر الأشهر في العالم «ميكي ماوس» وقام بتطوير الفكرة لتصبح برنامجا تلفزيونيا يعتمد على تحريك الصور، وطورت شركة «ديزني» برامجها وأفكارها إلى أن أصبح مدخولها 35 مليار دولار، وحصل والت ديزني على 26 جائزة تقدير ولمع اسمه في عالم الرسم الكرتوني وإنتاج الأفلام وتصميم أول حديقة للتسلية (ديزني بارك) لكن القدر وقف لديزني بالمرصاد وكان تاريخ الخامس عشر من ديسمبر عام 1966 تاريخا قاسيا عليه، إذ توفي بعد إصابته بمرض سرطان الرئة قبل أيام من البدء ببناء منتجع والت ديزني في فلوريدا في الولايات المتحدة الأميركية، ولحسن الحظ قام روي شقيق والت، بمتابعة المشروع وافتتح أول حديقة في منتجع ديزني في فلوريدا «ماجيك كيندوم» في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1971 وأثبت هذا التاريخ أن قصة والت ديزني بينت كيف استطاع تحويل إخفاقاته إلى نجاح تحتذي به الأجيال وكل من يخاف من الفشل.

أردت بدء تفاصيل الرحلة إلى منتجع عالم ديزني الخيالي في فلوريدا بلمحة عن حياة العبقري والت ديزني الذي خلق عالما تخفق له قلوب الصغار والكبار، لمشاركتهم قصة نجاح بمثابة عبرة لمن فشل في ناحية ما من حياته، فعندما تزور المنتجع سوف تفاجأ بكم السياح الهائل من الذين تتعدى أعمارهم الخمسين، وهذا ما يثبت بأنه ليس هناك حدود للخيال والمرح وعيش اللحظات الساحرة مهما كانت سنك.

رحلتي بدأت من دبي وعلى متن «طيران الإمارات» وبالتنسيق مع «الإمارات للرحلات»، انطلقت الرحلة من مطار دبي الدولي إلى مطار «جاي إف كيندي» في نيويورك وبعدها يمكنك أن تستقل رحلة داخلية على متن طيران «جت بلو»، وبعد نحو 3 ثلاث ساعات تصل إلى مطار فلوريدا، ليكون باستقبالك فريق كامل يعمل لصالح منتجع ديزني يدلك إلى الحافلة التي ستأخذك إلى مكان إقامتك، إذ يوجد في منتجع ديزني 35 فندقا ومنتجعا، 25 منها تملكها وتديرها شركة «عالم والت ديزني»، وتستغرق المسافة التي تفصل المطار عن الفندق نحو الأربعين دقيقة، وهنا سوف تستوعب مساحة منتجع عالم «والت ديزني» التي تبلغ 40 ميلا مربعا، فعالم ديزني هو عالم حقيقي بالفعل، وأفضل طريقة للتنقل ما بين المنتجعات والحدائق والفنادق هي الحافلات التابعة لديزني (مجانا). ويقع المنتجع على بحيرة بوينا فيستا على مسافة 20 ميلا من جنوب غربي أورلاندو.

منتجع عالم والت ديزني عالم بحد ذاته أو إذا صح التعبير مدينة حقيقية، تشقها الطرقات السريعة وفي بعض الأحيان تستغرق الرحلات ما بين الحدائق والفنادق نحو نصف الساعة بواسطة الحافلة أو القطارات الكهربائية ويعمل في منتجع عالم ديزني أكثر من 66 ألف موظف يعيش الأكثرية منهم في فلوريدا وأورلاندو واللافت هو أن هناك عددا كبيرا من الموظفين المسنين الذين واكبوا توسع عالم ديزني وبدأوا العمل منذ الافتتاح الأول لـ«ماجيك كيندوم» عام 1971. ووقع اختيارنا خلال إقامتنا في عالم ديزني فلوريدا على فندق «أنيمال لودج»، الذي يقع في قلب الطبيعة فتستيقظ في الصباح على تغريد الطيور ولا يغفل لك جفن إلا بعد أن تودعك الزرافة، يضم الفندق مركزا صحيا وبركة سباحة وهناك عدة نشاطات تجرى على مدار الساعة لتسلية الصغار تبدأ من الصباح ولغاية ساعة متأخرة من الليل.

* أجمل الحدائق

* ماجيك كيندوم (Magic Kingdom) لا يمكن أن تزور ديزني لاند فلوريدا من دون أن تبدأ رحلة المغامرات من تلك الحديقة الأقدم في المنتجع، فهي وكما يدل اسمها عنوان السحر والروعة، تستقبل زوارها بقصر سندريلا، فيها تشاهد الفتيات الصغيرات وهن يرتدين فساتين الأميرات ويصففن شعرهن في صالونات خاصة بالصغار ومن الممكن دفع مبلغ إضافي لاكتشاف عالم سحري وسري تحت القصر ترى خلال الرحلة الموظفين الذين يؤدون أدوار الأمراء والأميرات.. وهم على أهبة الاستعداد لأداء أدوارهم المستوحاة من قصص ديزني، وتنتشر تحت الأرض مطاعم وبنك خاص بالموظفين.. وهناك قانون يفرض على الممثلين عدم الخروج إلى الملأ قبل أن ترسم البسمة على ثغورهم.

تبلغ مساحة الحديقة 142 هكتارا، وأهم ما فيها هو شارع «يو إس آي» الذي تقف على جانبيه المحلات التجارية التي تبيع منتجعات ديزني. ومن أهم الألعاب في الحديقة «بيغ ثاندر موانتن» و«ميكي فيلار ماجيك» و«جانغل كروز» و«أندر ذا سي» ومغامرات «ويني ذا بو» و«بايرتس أوف ذا كاريبيان». تجرى خلال النهار عروض رائعة تجوب الشارع الرئيسي وجميع أطياف المكان، وهذا ما يعرف بـ«ديزني بارايد» وفي المساء احجز بقعة صغيرة خاصة بك لمشاهدة الألعاب النارية التي تنطلق من القصر، فالعرض أكثر من رائع.

* إبكوت (Epcot)

* تعتبر هذه الحديقة من أجمل وأحدث حدائق المنتجع، افتتحت عام 1982. تمتد على مساحة 305 هكتارات، وتعتمد في ألعابها على العلوم والاكتشافات والاختراعات وعالم الفضاء والطاقة، وتقدم شركة سيارات «شيفروليه» فرصة للزوار لتصميم سياراتهم الخاصة وبعدها يمكنهم تجربة السيارة التي قاموا باختيار سرعة محركها وشكلها الخارجي.

لا بد أن تزور «إبكوت» في المساء، فهو يضم مطاعم كثيرة تحمل نكهات كثيرة من المغرب وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأميركا.. وكل مطعم هو أشبه بمدينة مصغرة للبلد الذي يمثله، وبعد العشاء لا بد أن تشاهد الألعاب النارية تحت عنوان «ريفلكشنس أوف إيرث» ويجري العرض في الماء ويدور حول قصة كوكب الأرض ويتم إطلاق ألفين و800 سهم ناري كل مساء.

ديزني أنيمال لودج (Disney Animal Lodge) مغامرة حقيقية في الأجواء البرية الحقيقية، رحلة سفاري تعرفك على أجمل الحيوانات شبه المنقرضة وكأنها في بيئتها الحقيقية، ويقوم سائق الحافلة بدور الدليل السياحي ليعرفك على جميع الحيوانات التي تراها خلال الرحلة.

داون تاون ديزني (Downtown Disney) زيارة ديزني لاند تثير فيك «غريزة» التسوق ولو لم تكن تعتبر نفسك متسوقا محترفا، فكل المنتجات تنادي وتغري المشتري، وداون تاون ديزني هو العنوان الأفضل لشراء كل ما يمت بصلة لعالم ديزني، وتفتح أبواب المحلات لغاية ساعة متأخرة من الليل، وتعتبر محلات «غيرارديللي» المتخصصة ببيع «الآيس كريم» من الزيارات الإلزامية، ولا بد أن تتذوق آيس كريم بنكهة «روكي رود»، فهي من ألذ أنواع الآيس كريم التي تذوقتها في حياتي.

ويوجد في داونتاون ديزني أيضا مسارح (حاليا يتم عرض «سيرك دو سولاي») وصالات سينما تقدم أجدد الأفلام.

ديزني هوليوود ستوديوز (Disney Hollywood Studios) في هذا المكان سوف تتعرف إلى كواليس عالم ديزني، التي تلقي الضوء على الفترة التي تسبق إطلاق أي مشروع، وهناك مسارح كثيرة تقدم العروض الحية ولكن من أجمل ما يمكن أن تراه ولو أن ذلك سيكون على حساب قدميك، مشاهدة عرض «فانتازميك» الرائع عند المساء، وفي بعض الأحيان يتعين عليك الانتظار في طابور لمدة ساعتين ليتسنى لك مشاهدة العرض الرائع الذي تشارك به أشهر شخصيات ديزني.

فانتاسي لاند (Fantasy Land) أضيفت مؤخرا إلى «ماجيك كيندوم» لتزيد الحديقة سحرا، ولا تزال الأعمال جارية لتوسيع الحديقة وإضافة ألعاب ومغامرات جديدة ستكون جاهزة بنهاية العام الحالي وهي تعتمد على السحر والأساطير وشلالات المياه والمغاور والغابات والجسور، وتقع فانتاسي لاند الجديدة مباشرة وراء قصر سندريلا وستضم الكثير من الألعاب التي تناسب الصغار والكبار. يشار إلى أن الألعاب المنتشرة في «ماجيك كيندوم» تناسب صغار السن والمسنين.

* الإقامة

* يوجد في ديزني لاند فلوريدا 35 منتجعا سياحيا، يتميز كل منها بنمط مختلف وسعر مختلف أيضا، وهذا التنوع جيد جدا لأنه يعطي الفرصة للعائلات لاختيار ما يلائمها من حيث الموقع والسعر.

- ديزني وايلدرنس كابينز: تناسب محبي المغامرة وعيش الحياة البرية والتخييم - ديزني فاليو ريزورتس: مناسبة لأصحاب الميزانيات المتواضعة وهي تضم فندق ديزني أرت أو إنيمايشن وأول ستار ميوزيك وبوب سنتشوري - ديزني موديريت ريزورتس: تناسب أصحاب الميزانيات المتوسطة، وتضم فندق بورت أورلينز وكاريبيان بيتش وفندق كورونادو سبرينغس.

- ديزني ديلاكس ريزورتس: وهي فنادق راقية تضم فنادق مثل أنيمال لودج وديزني يوت كلاب وديزني بيتش كلاب وغراند فلوريديان ريزورت أند سبا وبورد ووك إن.

- ديزني ديلاكس فيلا ريزورتس: وهي عبارة عن فيلات تناسب العائلات في الدرجة الأولى، وتضم كل عناصر الرفاهية وتتألف كل منها من غرفتين.

- فنادق ومنتجعات ديزني الخاصة التي تديرها وتملكها ديزني: والت ديزني وورلد سوان، والت ديزني وورلد دولفن وأنيمال كيندوم لودج.

* قبل السفر

* يجب أن تحسب حسابا لتقلب المناخ في فلوريدا، فالطقس دافئ على مدار معظم أيام السنة ولكن الأمطار تسقط من دون سابق إنذار، فضع معك دائما كنزة صوفية خفيفة، وأهم ما يجب أن تأخذه معك هو حذاء مريح سبق وأن انتعلته من قبل لتعرف مدى طراوته، المسافات في الحدائق شاسعة حقا، وسوف تجد نفسك تمشي لساعات طويلة تزيد في بعض الأحيان على 6 ساعات في اليوم الواحد.

* الأكل

* تنتشر في جميع الحدائق الكثير من المرافق المتخصصة بتقديم المأكولات الغربية، وكلها لذيذة ولو أنها أشبه بالمأكولات السريعة. وتنتشر أيضا في الفنادق والمنتجعات مطاعم راقية جدا ويمكن القيام بحجز للأكل بها ولم لو تكن نازلا في الفندق ذاته، فقط اطلب من عامل الخدمة في فندقك أن يقوم بالحجز المناسب لك ولعائلتك، ومن أفضل المطاعم التي ننصح بها، مطعم «جيكو» في فندق «أنيمال لودج» ويقدم المأكولات الأفريقية وهي فعلا رائعة وغنية بالنكهات غير المألوفة بالنسبة لنا. ولا بد أن تسأل عن رئيس النّدُل في المطعم ويدعى ناصر وهو من المغرب ويتكلم العربية وسيقوم بمهمة تعريفك بكل الأطباق واستمع لما سيقوله فهو يعرف الأطباق جيدا ونصائحه ممتازة. معظم المطاعم في ديزني لاند تعتمد على نظام «البوفيه» وقد تكون هذه الفكرة جيدة فترة الصباح لتناول وجبة الفطور، لكسب الوقت ولتنوع الأطباق والخيارات.

للحجز والمزيد من المعلومات www.emirates - holidays.com www.disneyworld.com

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com