رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

الجمعة غرة رمضان في السعودية والإمارات ومصر

img
العربية.نت -

أعلنت المملكة العربية السعودية أن غداً الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك وأن اليوم الخميس هو المتمم لشهر شعبان. كما أعلنت ذلك أيضاً كل من الإمارات ومصر وقطر والأردن.

وكانت كل الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان في نفس اليوم في ظاهرة قليلة التكرار، وبالتالي ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان معاً اليوم الخميس الموافق التاسع عشر من يوليو/تموز، ولكن تبقى الكلمة الفيصل تنتظر حتى يأتي الإعلان الرسمي من حكومات الدول العربية والإسلامية.

ومثل كل عام، وفي مثل هذا الوقت، ينطلق الجدل حول رؤية هلال شهر رمضان، حيث تعتمد دول عربية وإسلامية على الرؤية الشرعية بالعين ودول تعتمد على المنظار ودول أخرى ذهبت إلى الحسابات الفلكية في دخول الأشهر الهجرية.

ومن ناحيتها، اعتمدت المملكة العربية السعودية، التي تتجه إليها الأنظار في السنوات الأخيرة، المنظارَ في تحري رؤية الهلال، إضافة إلى الرؤية بالعين المجردة.

ويتحرى المشروع الإسلامي لرصد الأهلة مساء اليوم رؤية هلال شهر رمضان المبارك من أعلى نقطة في منطقة "الهدا"، وتحديداً من "دكة بافيل" الشهيرة (بمحافظة الطائف غرب السعودية)، والتي ترتفع قرابة 3 آلاف متر عن سطح البحر.

وقبل أيام من دخول الشهر الكريم بدأ فلكيون في الحديث عن استحالة رؤية الهلال في النصف الشمالي من العالم، وبعض المناطق الوسطى، بما فيه العراق وبلاد الشام والخليج العربي، حيث أعاد الفلكيون السبب إلى غروب القمر قبل غروب الشمس.

أما ما بقي من مناطق العالم العربي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها اليوم الخميس غير ممكنة أيضاً، بسبب غروب القمر مع الشمس أو بعده بدقائق معدودة.

وربما مثل كل عام سينقسم العالم الإسلامي في الاحتفال ببداية الشهر الكريم، بين بلدان ستبدأ رمضان يوم الجمعة وبلدان أخرى تبدأه يوم السبت.
[Pin It]

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com