رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

الثقافة.. برنامج حافل لإحياء ليالي رمضان المبارك

img
القاهرة -أ ش أ
استعدت قطاعات وزارة الثقافة للاحتفال بشهررمضان عبربرنامج يتسم بالتنوع يغطي مختلف أنحاء مصر ففي هذا الإطار تقدم الهيئة العامة لقصورالثقافة أنشطتها فى الحديقة الثقافية بالسيدة زينب 18 فاعلية يوميا لمدة أربع ساعات على التوالي اعتبارا من يوم 9 رمضان تشمل أمسيات شعرية وموسيقية والسيرة الهلالية ومناقشة كتب مثل "شخصية مصرو"مواطنون لا رعايا" و"موقفنا من التراث" و"قاموس العادات والتقاليد و"مصر ورسالتها"و"المصريون المحدثون" و"الأزهر الشيخ والمشيخة"و"صراع الطبقات في مصر" و"مستقبل الثقافة" لطه حسين.

كما تقيم فروع الهيئة في المحافظات أنشطة مماثلة في الميادين العامة والحدائق والأماكن المفتوحة الى جانب تقديم صندوق التنمية الثقافية أمسيات فنية وغنائية وشعرية وندوات وصالونات أدبية ومعارض فنون تشكيلية وانشاد ديني وموسيقى عربية وتنوره, والأراجوز, والنيل للآلات الشعبية ومسرح عرائس في قصر الأميرطاز, وكالة الغوري,بيت الهراوي, قصر الأمير بشتاك, بيت السحيمي, طلعت حرب, قبة الغوري, بيت الست وسيلة, مركز الحرية للإبداع بالاسكندرية.

كذلك تقيم "معرض كتاب" لاصدارات وزارة الثقافة بساحة الأوبرا, بالاضافة لتنظيم الدورة الخامسة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد الصوفي, إلى جانب معرض للحرف التقليدية لمركز الفسطاط.

أما الهيئة المصرية العامة للكتاب فتقيم للعام الثاني على التوالى معرض فيصل للكتاب, وقد أزداد عدد المشاركين الناشرين من 80 إلى 130 ناشرا, وازدادت رقعة المساحة من 1300 م إلى 3000م, ولأول مرة تشارك مؤسسات صحفية كبرى في المعرض مثل مؤسسة دار أخبار اليوم بتخفيضات 50%

كما تشارك ولأول مرة دول عربية مثل السعودية, سوريا, العراق والأردن, بالاضافة لإقامة حفلتي توقيع وورش فنية للأطفال, وندوات ثقافية وسياسية وحفلات فنية.

كما يشارك المركز القومي للترجمة في فعاليات معرض رمضانيات الثاني الذي يقام بأرض الهيئة المصرية العامة للكتاب بفيصل كما يقيم المركز مجموعة من حفلات التوقيع لمجموعة من إصداراته الجديدة بالإضافة لمشاركته في معرضي كتب أحدهما بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب والآخر بساحة الأوبرا.

كما تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية مسرحا للعرائس وسينما للأطفال وندوات ومسابقات رسم وأشكال يدوية ومحو أمية وأنشطة لذوي الاحتياجات الخاصة ودورات للحاسب الآلى وخط عربي وشطرنج.

ويشارك المركزالقومي لثقافة الطفل في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب بعروض فنية مثل الاراجوزوالساحر إلى جانب ورش فنية مثل فانوس رمضان, الرسم على الخزف, وورش فنية لذوي الاحتياجات الخاصة, بالاضافة لمشاركته بإصدارات المركز في معرض للكتاب المقام بالحديقة الثقافية.

ولأول مرة يشارك قطاع الإنتاج الثقافي في الهناجر بليالي رمضانية تتضمن غناء شعبيا وفقرات من السيرة الهلالية, وعروضا لفرق موسيقية وأخرى مسرحية وانشاد ديني بمسرح الهناجر المفتوح والمغلق.
وبالنسبة لقطاع الفنون الشعبية فتستمر العروض الفنية للموسم الصيفي في رمضان بمسرح البالون والسيرك القومي.

أما بالنسبة للمركز القومى للسينما فتقام ليالي سينمائية مستقلة, بالاضافة لبدء فعاليات الموسم الفني المستقل الأول الذي يقيمه قطاع الإنتاج الثقافي بالتعاون مع جمعية شباب المستقلين والذي يستمر لمدة خمسة أشهر في جميع مجالات الفنون.

كما يقيم قطاع الفنون التشكيلية أمسيات رمضانية وحفلات موسيقية وعروضا مسرحية وحفلات لليلة المحمدية وعروضا للفنون الشعبية ومهرجان المولد كنموذج مصغر لفعاليات المولد الحقيقي, وعرضا للعرائس, إلى جانب إقامة معارض فنية بمركز الجزيرة وسعد زغلول ومتحف عفت ناجي وسعد الخادم ومتحف الأمير وحيد سليم ومركز محمود سعيد بالاسكندرية ومركز الجزيرة للفنون وقصر الفنون ومتحف أحمد شوقى ومراكز الانتاج الفنى ومركز محمود مختار الثقافى ومركز كرمة ابن هانئ.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com