رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزير المالية: زيادة الاعتمادات المخصصة للأجور فى الموازنة العامة بنحو 20 مليار جنيه

img

أكد ممتاز السعيد، وزير المالية، أن الموازنة العامة للدولة تضمنت تخصيص 55 مليار جنيه للمشروعات الاستثمارية لتوفير المزيد من فرص العمل، مشيرًا إلى أنها تحافظ على البعد الاجتماعى من خلال اعتماد مبلغ 185 مليار جنيه لأغراض اجتماعية كتمويل التعليم والصحة والمعاشات.

جاء ذلك خلال عرض السعيد مشروع الموازنة العامة للدولة على مجلس الشورى، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء،والذى لم تتم إحالته للمجلس أصلاً، وفقًا للإعلان الدستورى الذى لم يعط للغرفة الثانية من البرلمان أية اختصاصات تشريعية.

وقال الوزير إن مؤشرات الموازنة العامة للدولة تعبر عن البرنامج المالى لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الجديد، حيث بلغ حجم الموازنة 639.4 مليار جنيه بزيادة تقدر بحوالى 7% عن موازنة العام الماضى، كما شملت 534 مليار جنيه نفاقات عامة من بينها 137 مليارا لباب الأجور بزيادة 20 مليارا بسبب ضم علاوتى 2007 و2008، وهو الأمر الذى يستغرق 25% من الموازنة العامة.

وأضاف أن مبلغ الدعم والمقدر بحوالى 146 مليار جنيه مخصص منها 16 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز و70 مليارا لدعم المواد البترولية وانخفاض قدره 25 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن تخفيض الاعتمادات المخصصة للمواد البترولية ليس معناه زيادة أسعارها بل إن الحكومة تهدف من خلال ذلك القرار إحكام الرقابة على عملية توزيع المواد البترولية لسد الطريق أمام السوق السوداء وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح الوزير أن الخطة الجديدة تهتم بزيادة الإيرادات من خلال تطبيق نظام الضرائب التصاعدية، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعنى فرض ضرائب كما أن الحكومة بصدد إعداد مشروع قانون جديد لتعديل قانون الضريبة العقارية الذى سيبدأ تفعيله ديسمبر المقبل، بهدف ضمان إعفاء المسكن الخاص من الضريبة طبقًا لقواعد ينظمها التعديل الجديد.
المصدر - بوابة الاهرام

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com