رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

سفارات مصر تسدل الستار على التصويت فى انتخابات الرئاسة

img

مع بدء العد التنازلى لإسدال الستار على انتخابات الرئاسة للمصريين فى الخارج واصلت الجالية المصرية فى قطر التصويت فى الانتخابات الرئاسية بمقر البعثة الدبلوماسية فى منطقة «الدفنة»، وسط إقبال وصفه الكثيرون بـ«غير المتوقع».

وشهدت السفارة، مساء الثلاثاء، مشادة كلامية بين ناخب وأحد موظفى السفارة بعدما اتهم الموظف المواطن بأنه سبق أن أدلى بصوته، وتطور الأمر بعد تدخل عدد من المواطنين، مما أدى إلى قيام الموظف بإبلاغ السفير بالواقعة، وتم استدعاء الأمن القطرى إلى داخل السفارة «لتسببه فى عرقلة العملية الانتخابية». وتعد هذه سابقة هى الأولى من نوعها إذ دخل الأمن القطرى مبنى السفارة وقام بتوقيف مواطن مصرى واصطحبه للتحقيق معه بالخارج.

فى المقابل، أشاد صبحى عبدالفتاح، محاسب، بما وصفه بيسر العملية الانتخابية. وأوضح أنه تغيب عن العمل خصيصاً ليؤدى واجبه الدستورى.

وقال لـ«المصرى اليوم» إنه فوجئ بطابور طويل من الناخبين، اضطره إلى الانتظار أكثر من ساعتين قبل أن يدلى بصوته، لكنه أشاد فى الوقت نفسه بـ«التنظيم الجيد للسفارة»، مؤكداً أنه أدلى بصوته «فى مناخ من المرونة والسهولة رغم طول الطابور».

وفى بروكسل، ازداد عدد المشاركين فى التصويت فى الانتخابات الرئاسية نسبياً عن الأيام الأولى، وارتفعت نسبة الإقبال مع عطلة نهاية الإسبوع، وبينما كان هناك من بين الناخبين من حسم موقفه وعرف مرشحه، تواجد أيضاً من فضل الاتصال بأقاربه فى مصر لسؤالهم عن مرشحهم الأفضل.

وصرح أحمد صالح، مسؤول المكتب الإعلامى فى بروكسل، بأن فرز نتائج التصويت، الذى بدأ الجمعة وينتهى الخميس، سيكون صباح الجمعة، على أن يتم إرسال النتائج إلى وزارة الخارجية فى القاهرة، التى ستقوم بدورها بإيصالها إلى اللجنة العليا للانتخابات.

وعن الإقبال، يقول محمد البرماوى، موظف بإحدى الشركات، إنه يتوقف على أيام العمل الرسمية بغض النظر عما إذا كانت السفارة تفتح أبوابها أم لا. من جانبه، قال حسين محمد على، صاحب مطعم مصرى فى مقاطعة «إنتويرب»، إن ذهابه إلى السفارة للتصويت يومى السبت والأحد «صعب جداً»، فيما أشار أشرف أبوزيد إلى مئات المصريين فى بلجيكا ممن لا يحملون أوراق إقامة قانونية، وبالتالى لم تتوافر لهم فرصة المشاركة فى الانتخابات، وهم يمثلون عدداً كبيراً، على حد قوله.

المصدر : المصري اليوم

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com