رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

انقسام بين الجالية المصرية بالمانيا حول المشاركة في انتخابات الرئاسة

img


انطلقت في 11 مايو الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية

الانتهاء من تجهيز مقار الانتخابات الرئاسية بأسيوط [Open in a new window]
منذ 3 يوم ... أعلنت محافظة أسيوط الانتهاء من إجراءات اختيار مقار الانتخابات الرئاسية الملائمة في كافة ربوع المحافظة والبالغة 2228 لجنة انتخابية وتم تأمينها ضد ...
لجنة الانتخابات الرئاسية تلوح بتعليق عملها بسبب التطاول عليها [Open in a new window]
منذ 4 يوم ... قررت لجنة الانتخابات الرئاسية بإجماع آراء أعضائها الخمسة مساء اليوم تأجيل اللقاء مع المرشحين ومندوبي الصحافة والإعلام، والذي كان مقرراً عقده مساء غد، ...
''فاينانشيال تايمز'': تأجيل الإنتخابات الرئاسية قد يصيب المصريين ... [Open in a new window]
منذ 4 يوم ... وصفت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية ، اليوم الإثنين ، مزاج الشعب المصري في الوقت الرهن ''بالمرتبك والملخبط'' ، مؤكدة.
الخارجية تقرر إنشاء غرفة عمليات الانتخابات الرئاسية في الخارج [Open in a new window]
منذ 3 يوم ... أصدر محمد عمرو وزير الخارجية اليوم الثلاثاء قرارا بإنشاء غرفة عمليات انتخابات الرئاسة بوزارة الخارجية، على أن تتولى اللجنة التنسيق.
المجلس العسكري يؤكد احترامه للقضاء وللجنة الانتخابات الرئاسية [Open in a new window]
منذ 2 يوم ... أكد المجلس الاعلى للقوات المسلحة تقديره وثقتة الكاملة فى قضاء مصر الشامخ واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وأعضائها.. مؤكدا ضرورة التزام.
''لجنة الإنتخابات الرئاسية '' تدعو مرشحي الرئاسة لإجتماع بمقرها غداً [Open in a new window]
منذ 4 يوم ... قررت لجنة الإنتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان ، رئيس اللجنة ورئيس المحكمة الدستورية العليا ، دعوة المرشحين فى الإنتخابات ...
مصدر قضائي ينفي صدور حكم من '' القضاء الإداري '' بإلغاء الانتخابات ... [Open in a new window]
منذ 2 يوم ... نفى مصدر قضائي مطلع صدور أي حكم من القضاء الإداري بإلغاء الانتخابات الرئاسية خاصة بعدما تناقلت وسائل الإعلام تحليلات سياسية بإلغاء ...
لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية توقف عملها وتطالب المجلس العسكري ... [Open in a new window]
منذ 3 يوم ... نقلت وسائل إعلام مصرية شبه رسمية عن مسؤول بارز بلجنة الانتخابات الرئاسية قوله إن اللجنة أوقفت أعمالها احتجاجا على ما وصفه بتطاول أعضاء ...

الصفحة:12345678ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ نتائج البحث 24300

المصرية للجاليات المصرية في الخارج، إلا أن مصريي ألمانيا منقسمون حول التصويت، ما بين مؤيد ومعارض له.

''دويتشه فيله'' عربية تعرفت على آراء الجالية المصرية بألمانيا في الانتخابات.

خلال فترة انتقالية تتسم بالاضطرابات يتوجه مصريو الخارج إلى صناديق الاقتراع لاختيار أول رئيس للجمهورية منذ قيام ثورة 25 يناير. وبالرغم من أهمية هذه الفرصة المتاحة للجالية المصرية في الخارج للمشاركة في العملية السياسية لبلدهم الأم، إلا أن أفراد الجالية المصرية في ألمانيا لهم آراء مختلفة حول جدوى التصويت. ما بين مؤيد لعملية التصويت ومقاطع له، ليبقى مستقبل البلاد رهن صناديق الاقتراع.

سفير مصر بألمانيا: ''نعمل كل ما في جهدنا لإنجاح العملية الانتخابية''

وفي اتصال لDWـعربية بالسفير المصري في ألمانيا رمزي عز الدين رمزي وصف السفير الانتخابات الرئاسية الحالية بكونها ''نقطة فاصلة في تاريخ مصر المعاصر بعد الثورة''. وفيما يخص طرق التصويت قال السفير أنه سيتم عبر ثلاث طرق: ''عن طريق حضور الناخب بنفسه لمقر لجنة الانتخابات بالسفارة أو القنصليات'' أو ''عن طريق التصويت عبر البريد'' أو ''عن طريق إرسال مندوب أو ممثل واحد للشخص''. و''سيفتح باب التصويت في الجولة الأولى في الفترة مابين 11 إلى 17 مايو/ آبار 2012 وفي جولة الإعادة ما بين 3 إلى 9 يونيو/ حزيران 2012''، على حد تعبير السفير المصري.

وفي معرض جوابه على سؤال حول عدد المصريين المسجلين في قوائم التصويت قال السفير ''حسب الإحصائيات الألمانية يعيش في ألمانيا حوالي 11 ألف مصري حامل للجنسية المصرية، لكن ثلاثة آلاف ومائة وثلاثة عشر شخصا فقط سيدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية''.

مهاجرون متفائلون وآخرون محبطون

وبدوره عبر سامح الناقوري، رئيس جمعية الصداقة المصرية الألمانية، في تصريح لموقعنا عن سعادته وسعادة أبناء وطنه في المهجر من المشاركة في تحديد الرئيس المصري الجديد. ويقول الناقوري '' كان من المفترض منح حق التصويت للمصريين منذ عقود، لأن المصري مصري سواء داخل الوطن أو خارجه''.

إلا أن العديد من أفراد الجالية المصرية غير متفائلين بخصوص الوضع الحالي ومن بينهم الصحفية المصرية المقيمة بألمانيا نهلة الحناوي التي أعربت في اتصال معDWعربية عن عدم مشاركتها في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وتقول الحناوي '' مشاركة الجالية المصرية في التصويت في الانتخابات الرئاسية شيء جيد من ناحية، لكن غير جيد من ناحية أخرى، لأن معظم المصريين المقيمين بالخارج يوجدون في بلدان الخليج وتحديدا في السعودية وقطر ولهم توجهات إسلامية تخدم مصالح المرشحين الإسلاميين''.

ولا توافق شيرين راضي هذا الرأي إذ قالت لموقعنا خلال اتصال هاتفي '' المصريون المقيمون في ألمانيا مهتمون ويعتزمون التصويت بكثافة، رغم ان أغلبهم لم يقرر بعد لصالح أي مرشح سيصوت''. وترد الصحافية الحناوي واصفة موقفها عبارة عن حالة ''إحباط يعيشها الكثيرون بسبب عدم اقتناعهم بأي مرشح'' وأيضا بسبب ''العديد من المهازل التي شهدتها مصر سواء من طرف الإسلاميين والمجلس العسكري أومن قبل الفلول''، على حد تعبيرها.

''من يفقد الشرعية لا ينظم الانتخابات''

رغم أن الأقباط المصريين يشكلون أقلية مقارنة بالمسلمين، إلا أنهم يلعبون دورا أساسيا في الثورة المصرية ويشاركون في العملية السياسية لبلدهم. من بين الأقباط يوجد هناك من سيصوت في الانتخابات المقبلة ومنهم من سيقاطعها لأسباب ليس دينية بالضرورة. DWعربية تحدثت إلى (جوني) الذي قال إنه ''سيقاطع الانتخابات الرئاسية لأنها ستجرى تحت حكم العسكر. والعسكر لن يدع الرئيس القادم يتصرف بحرية''. ويضيف (جوني) قائلا ''كل المصريين باختلاف دياناتهم مضطهدون بشكل أو بآخر''.

ضلوع المجلس العسكري في العديد من التجازوات هو نفس السبب الذي دفع سماح غانم إلى اتخاذ قرار مقاطعة الانتخابات وقالت في حديث مع موقعنا'' العسكر فقد مصداقيته منذ 9مارس''، وتضيف غانم ''من يفقد الشرعية لا يجب أن ينظم الانتخابات من عدمه، بل يجب أن ينسحب ويتم تبديله بمجلس انتقالي مدني''.

تبادل التهم بين مرشحين

وللمرة الأولى في تاريخها شهدت مصر مساء الخميس 10 مايو مناظرة تلفزيونية بين مرشحين للانتخابات الرئاسية، المرشح الإسلامي ''المعتدل'' عبد المنعم أبو الفتوح والأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى. واتهم موسى ابو الفتوح بكونه ''يخدم مصالح جماعة الإخوان المسلمين وليس مصلحة مصر''. بدوره، انتقد أبو الفتوح علاقة موسى بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وبحسب بعد استطلاعات الرأي، فإن عمرو موسى يحظى بنسبة تأييد مرتفعة وكذلك أبو الفتوح ثم رئيس وزراء في عهد مبارك الفريق احمد شفيق ومحمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين والمرشح الناصري حمدين صباحي. وقد تعهد المجلس العسكري الحاكم الحالي للبلاد بتسليم السلطة إلى رئيس مدني منتخب.

ويعول المسئولون المصريون على أفراد جاليتهم المقيمة في ألمانيا وأوربا، حيث يقول السفير رمزي عز الدين رمزي ''مصر في حاجة إلى خبرة جاليتها في ألمانيا خصوصا في ميادين الصناعة والاقتصاد والتعليم''. ''. وحول ما تنتظره الجالية المصرية في ألمانيا من الرئيس المقبل يقول الناقوري ''نحن نريد العدالة الاجتماعية وضمان حرية التعبير وإشراك جميع المواطنين في الحياة السياسية''. ولا يخفي الناقوري تفاؤله من المستقبل '' المصريون قادرون على تجاوز هذه الفترة الحرجة''.

المصدر : مصراوي

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com