رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

عالم فلك: مصر آمنة من العاصفة الشمسية التى تجتاج كوكب الأرض حاليا

img
أ ش أ
تجتاح الكرة الأرضية حاليا عاصفة شمسية قوية تؤثر على الاتصالات اللاسلكية فى الدول الواقعة فى قطبى الكرة الشمالى والجنوبى وخطوط القوى الكهربائية ، وأجهزة الملاحة الجوية للطائرات العابرة على القطبين ، وليس لها تأثير على البشر.
وأكد الدكتور مسلم شلتوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء ونائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك عدم تأثر مصر والمنطقة العربية بالعاصفة الشمسية القوية التى تجتاح الكرة الأرضية فى الفترة الحالية..نافيا أن يكون لها علاقة بالموجة الدافئة التى تشهدها مصر حاليا أو بالتغيرات المناخية على كوكب الأرض بصفة عامة حيث لا تؤثر مثل هذه العواصف الشمسية على المناخ ولكنها تؤثر فقط على الموجات اللاسلكية.
وأرجع شلتوت - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - حدوث هذه العواصف لوجود بقعة شمسية ضعف حجم الأرض تحدث فوقها انفجارات شمسية نتيجة للمجال المغناطيسى القوى الذى يتراوح ما بين 200 و300 جاوس..مشيرا إلى أن هذا الانفجار يؤدى إلى قذف سحابة من الغازات المؤينة من كرون الشمس للفضاء الخارجى تستغرق من يومين إلى 3 أيام لتصل إلى الأرض.
وأشار إلى أن الدول المتأثرة بتلك العاصفة هى الدول الإسكندنافية ، وكندا ، وآلاسكا، وجنوب أستراليا ، والمنطقة القطبية الجنوبية والشمالية..مشيرا إلى أن العاصفة الشمسية لا تؤثر على البشر ولكنها تؤثر على ركاب الطائرات بالأشعة المؤينة عند مرورهم فى تلك العاصفة.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com