رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

عالمان مصريان يفوزان بجائزة الملك فيصل العالمية

img
الرياض - أ ش أ
تسلم عالمان مصريان جائزة الملك فيصل العالمية في مجال"المعالجة الحاسوبية للغة العربية" مساء الثلاثاء في حفل اقيم بهذه المناسبة تحت رعاية الامير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع السعودى (نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز) حيث تم تسليم الجوائز بفروعها الخمسة وهي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والعلوم، والأدب، والطب، واللغة العربية، وفاز بها المصريان دكتور نبيل على عبدالعزيز والدكتور علي حلمي موسى في مجال"المعالجة الحاسوبية للغة العربية".

وقال الدكتور نبيل على عبدالعزيز ان تخصيص جائزة لحوسبة اللغة العربية فتح جديد يعكس اهمية هذا المجال العلمى التقنى الجديد في الحفاظ على اللغة باصالتها ونقائها ودفع عملية التنمية الثقافية والاجتماعية، مؤكدا ان اللغة هى بلا شك "البوابة الملكية للنفاد الى مجتمع المعرفة"، وان قدر العرب للحاق بركب المعرفة يتوقف على مدى الاهتمام باللغة العربية "تنظيرا وتطبيقا وتعليما".

وقد تسلم الجائزة نيابة عن الدكتور علي حلمي موسى ابنه عماد، حيث اعتذر دكتور على حلمى عن الحضور لاسباب صحية بينما تسلم الدكتور نبيل علي عبدالعزيز الجائزة بنفسه.

واعرب نبيل عن سعادته بالفوز بهذه الجائزة العالمية التى احتلت مكانة خاصة في قلوب العلماء والمفكرين في العالم الاسلامى فضلا عن مكانتها الدولية، مشيدا في الوقت نفسه بالعلاقات الاخوية الوثيقة بين الشعبين المصرى والسعودى.

وقال إن تخصيص جائزة لحوسبة اللغة العربية لا يعكس فقط اهمية "لغة القرآن الكريم"، بل يعكس ايضا اهمية هذا المجال العلمى التقنى الجديد في دفع عملية التنمية الثقافية والاجتماعية، مؤكدا ان اللغة هى بلا شك كما يقال "البوابة الملكية للنفاد الى مجتمع المعرفة"، وان قدر العرب للحاق بركب المعرفة يتوقف على مدى الاهتمام باللغة العربية "تنظيرا وتطبيقا وتعليما".

ووجه العالم المصرى شكره الى القائمين على هذه الجائزة وهم ابناء الملك فيصل يرحمه الله وكذلك الى السفير المصري بالرياض محمود عوف الذى نقل الى الدكتور نبيل والى الدكتور على حلمى تهنئته الشخصية وتهنئة ابناء الجالية المصرية بالسعودية على هذه الفوز الذى يعد مفخرة لكل المصريين.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com