رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزير القوى العاملة: اموال الحوالات الصفراء لم تصل من العراق

img
القاهرة - أ ش أ
قال فتحي فكري وزير القوى العاملة والهجرة الاثنين أن العراق لم ترسل اموال الحوالات الصفراء لافتا إلى أن الجانب العراقي غير واضح تماما فيما يخص هذا الشأن.

وافاد وزير القوى العاملة والهجرة فى كلمته أمام لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب برئاسة صابر أبو الفتوح بأن الحولات موجوده ولكن الغطاء النقدى غير موجود منوها انه تم الاتصال من طرفه بوزير العمل العراقى فى "أحد البرامج الفضائية" وأكد له الاخير ان وزارته وافقت على صرف الحولات إلا أن الموضوع مازال فى يد وزارة المالية ومجلس الوزراء العراقيين.

وأضاف الوزير ان مذكرة التفاهم التى وقعت مع الجانب العراقى منذ شهر أغسطس/ اب 2011 لم يحدث فيها تقدم موضحا ان مذكرة التفاهم كانت تنص على أن تأخذ مصر أصل الدين وتؤجل الفوائد ولكن ذلك لم ينفذ.

واوضح أن مشكلة الحوالات الصفراء لم تصل الى حل منذ بدايتها قبل 22 عاما وما يتم صرف الان حوالات النفط مقابل الغذاء فقط لانها تصرف من جانب الامم المتحدة وليس العراق.

واشار الوزير ان الجانب العراقى كان يريد تطبيق اتفاقية باريس على هذه الحوالات والتى تقضى بتخفيض الدين إلى 80 % ولكن مصر وقفت ضد هذا الموضوع.

وتحدث الوزير عن العمالة المصرية العائدة من ليبيا عقب الثورة، قائلا انه زار ليبيا وتحدث مع وزير العمل الليبى 48 ساعة متصلة " فى جلسات عمل" ولكن دون جدوى وتحدث مع الجانب الليبى حول أعداد العمالة المدربة المطلوبة لليبيا وانها جاهزة فى أى وقت ولكن لم يصل طلب.

وقال وزير القوى العاملة أن هناك تواصل وثيق مع وزارة الخارجية المصرية فى هذه فى هذه القضايا مؤكدا ان الجميع يبذل أقصى ما فى وسعه.

وتحدث الوزير عن تعويضات حرب الخليج فقال انها مقسمة إلى عدة فئات هي ا- ب- ج- د مشيرا الى ان الفئة الاولى صرف منها 6 دفعات أما الفئة "ب" وهى 318 مطالبة صرفت ماعدا مطالبتين.

وتم صرف الفئة "ج" البالغة 87312 مطالبة بالكامل، أما الفئة "د" فهناك 88 مطالبة صرف منها 53 ورفض 35 من جانب الامم المتحدة.

واشار الى ان هناك قاعدة بيانات عن العمالة المصرية بالوزارة مرتبطة بمكاتب العمل بالخارج واوضح الوزير أن هناك حاجة إلى تغيير بعض بنود قانون العمل الحالي وطلب من أعضاء اللجنة مساعدته فى ذلك.

وأشار إلى أن مراكز التدريب فى مصر فى حاجة لنظرة شاملة لاعادة صياغتها على أسس جديدة لكى تساعد فى تخريج متدربين بمواهب كبيرة يستطيعون المنافسة فى سوق العمل.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com