رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

الببلاوى : نتجه لقبول 3.2 مليار دولار قرضاً من صندوق النقد

img

قال الدكتور حازم الببلاوى وزير المالية إن الدولة تتجه لقبول حزمة تمويل بقيمة 3.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولى كانت قد رفضتها فى وقت سابق من عام 2011 بعد أن أصبح الدين المحلى مكلفا.

وأضاف الببلاوى وفقا لصحيفة المصرى اليوم أن مصر تحتاج إلى تنويع مصادر دينها، وتقليل اعتمادها على الاقتراض المحلى، بعد أن قفزت عوائد أذون الخزانة إلى مستويات تتطلب عدم التوسع فيه، و أضاف"الحكومة تسعى إلى تقليل الاعتماد على الاقتراض الداخلى بعدما وصلت عوائد التكلفة إلى حدود مرتفعة تتطلب الاقتراض من الخارج، بسبب ما يميزه من أسعار فائدة متدنية، ومدد سداد أطول".

وفى ذات السياق، يطرح البنك المركزى الاحد أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ٥ مليارات جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأجل ٩١ يوما، 1.5 مليار جنيه، ولأجل ٢٦٦ يوما، 3.5 مليار.

وتقدر وزارة المالية قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجارى بـ١٣٤ مليار جنيه، يتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، نيابة عن وزارة المالية بقيمة إجمالية تقدر بـ١٢٠ مليار جنيه.

ويجرى توفير باقى قيمة العجز البالغة ١٤ مليار جنيه، عن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية، وتتوقع الحكومة أن يبلغ عجز الميزانية 8.6% من الناتج المحلى الإجمالى فى السنة المالية ٢٠١١-٢٠١٢.
المصدر \ اخبار مصر

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك