رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

تنديد دولي بـ"القمع" في سوريا.. وألمانيا تدعو مجلس الأمن الدولي لجلسة طارئة

img
دبي - العربية.نت
توالت ردود الفعل الدولية المنددة بالمجزرة التي ارتكبها النظام السوري في أغلب المدن السورية، والتي أوقعت ما لا يقل عن 136 قتيلا، أغلبهم في مدينة حماة المحاصرة بالدبابات.

ودعت المانيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي، رسميا الاحد إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس كما اعلن متحدث رسمي.

وتنتهي ولاية المانيا في رئاسة مجلس الامن الاحد، واعتبارا من الاثنين ستصبح الهند الرئيسة الدورية للمجلس وبالتالي سيعود اليها امر تحديد جدول اعماله، الا ان المتحدث باسم البعثة الالمانية في الامم المتحدة الكسندر ايبريل قال انه يتوقع ان يعقد الاجتماع الطارئ حول سوريا بعد ظهر الاثنين.

من جانبه، وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الاحد أعمال العنف في سوريا ب"المروعة" متوعدا بتصعيد الضغوط على نظام الرئيس بشار الاسد وعزله دوليا.

وفي بيان له، وصف أوباما المتظاهرين الذين خرجوا الى الشوارع بأنهم "شجعان"، وقال إن سوريا "ستكون أفضل في حال حدوث انتقال ديموقراطي".

وندد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه بأحداث القمع معتبرا أنها "غير مقبولة، خصوصا عشية شهر رمضان".

وقال جوبيه في تصريح إن فرنسا "تبدي قلقها البالغ حيال العمليات التي يقوم بها الجيش اليوم في حماة ودير الزور والبوكمال والتي أفيد أنها أوقعت حتى الآن أكثر من مئة ضحية".

وأضاف "على المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين السوريين أن يعلموا أكثر من أي وقت مضى أنهم سيحاسبون على أفعالهم".

وأكد "أن فرنسا تود أكثر من أي وقت مضى في هذه الظروف المروعة أن يتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤولياته ويعلن موقفه بشكل قوي وواضح.

من جانبها دعت تركيا الحكومة السورية إلى وقف الهجمات القاتلة على المدنيين واستخدام السبل السلمية لإنهاء الاضطرابات.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الأناضول للأنباء إن "تركيا تكرر مرة أخرى دعوتها الحكومة السورية الى وقف العمليات (العسكرية) واختيار السبل السياسية والحوار والمبادرات السلمية للتوصل إلى حل".

وأضافت أنه "فيما تتوقع تركيا من سوريا العمل لإحلال جو سلمي خلال شهر رمضان المبارك، فإنها وكل العالم الاسلامي، تشعر بالحزن الشديد وخيبة الأمل جراء التطورات الحالية عشية شهر رمضان".

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك