رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

دار الإفتاء: الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك

img

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الأحد الموافق الحادى والثلاثين من شهر يوليو، هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الاثنين الموافق الأول من أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال مفتي الجمهورية الدكتور على جمعة أن دار الإفتاء المصرية استطلعت مساء السبت هلال شهر رمضان لسنة1432هـ، بعد غروب شمس السبت التاسع والعشرين من شعبــان لعام 1432هـ الموافق الثلاثون من شهر يوليو لعام 2011م بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية.

وأضاف أنه تحقق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية الشرعية عدم ثبوت رؤية هلال رمضان لعام 1432هـ بالعين المجردة وقد وافق ذلك الحساب الفلكى.

وقال أنه على ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الأحد الموافق الحادى والثلاثون من يوليو لعام 2011م هو آخر أيام شهر شعبان لسنة 1432 هـ ، وأن يوم الاثنين الموافق الأول من شهر أغسطس هو أول أيام شهر رمضان لعام 1432هـ.

جاء ذلك خلال احتفالية كبرى نظمتها الدار بحضور نائب عن المجلس العسكرى، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد محمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد عبد الفضيل القوصى، وزير الأوقاف، والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية، والمستشار محمد عبد العزيز الجندى وزير العدل ، ومحافظ القاهرة الدكتور عبدالقوي خليفة، والدكتور نصر فريد واصل مفتى الجمهورية الأسبق، والدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين، ونقيب الأشراف وشيخ مشايخ الطرق الصوفية وعدد كبير من القيادات السياسية والشعبية والشبابية وسفراء الدول العربية والإسلامية.

وفي السعودية،أعلنت الجمعية الفلكية بجدة مساء السبت أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن بعد غد " الاثنين " هو أول أيام شهر رمضان المبارك , وذلك بعد أن تعذرت رؤية الهلال الليلة , موضحة أن القمر غرب قبل الشمس وتم ذلك قبل حدوث الاقتران فلكيا .

وأوضح عضو الجمعية الفلكية بجدة حسان الخديدى - فى بيان له اليوم - أن القمر غرب عند الساعة السادسة واثنين وأربعين دقيقة , فيما غربت الشمس عند الساعة الساعة السابعة ودقيقتان ما يعنى أن ذلك حدث قبل الاقتران فلكيا , مشيرا إلى أنهم شاهدوا غبارا كثيفا أثناء تتبع ورصد الهلال مغرب هذا اليوم .

وأكد الخديدى أن الهلال لم يتم رصده لا بالعين المجردة ولا بجهاز التلسكوب ما يعنى تعذر رؤيته بالنسبة لموقع الرصد بالطائف (الموقع الرئيس فى المملكة العربية السعودية) بخلاف المدن الآخرى , حيث من المنتظر أن تعلن المحكمة العليا بيانا بذلك فى وقت لاحق.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الاوقاف والشئون الاسلامية فى دولة قطر أن الاحد هو المتمم لشهر شعبان , وعليه فان "الاثنين" هو الاول من شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية ان غدا "الاحد " هو المتمم لشهر شعبان , وأن بعد غد " الاثنين " هو الاول من شهر رمضان المبارك , وذلك بعد أن تعذر رؤية الهلال اليوم .

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com