رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

اردوغان يعلن تشكيلة حكومته الجديدة

img

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء تشكيلة حكومته الجديدة بعد فوز حزبه الاسلامي المحافظ في الانتخابات التشريعية في 12 حزيران/يونيو.

ويضم الفريق الحكومي الجديد اضافة الى رئيس الحكومة، 25 وزيرا ستة منهم فقط جدد، كما قال اردوغان الذي يبدأ ولايته الثالثة على التوالي بعد حصوله على موافقة الرئيس عبدالله غول على حكومته الجديدة في مؤتمر صحافي.

ويحتفظ وزير الخارجية احمد داود اوغلو بحقيبته وكذلك ايغمن باغيس الذي يتولى امانة الشؤون الاوروبية التي اصبحت الان وزارة.

ويحل عصمت يلماظ على رأس وزارة الدفاع مكان السياسي المخضرم وجدي غونول فيما تسلم وجه جديد هو ادريس نعيم شاهين وزارة الداخلية ليصبح الوزير المنتهية ولايته بشير اتالاي احد النواب الاربعة لرئيس الوزراء.

ولا تضم الحكومة الجديدة سوى امرأة واحدة هي فاطمة شاهين على رأس وزارة الاسرة والشؤون الاجتماعية.

وقال اردوغان انه سيعرض برنامج حكومته على البرلمان الجمعة قبل ان تجري الاسبوع المقبل جلسة التصويت على الثقة التي يتوقع ان يكسبها بسهولة اذ ان حزبه حزب العدالة والتنمية يحظى ب327 مقعدا من اصل مقاعد البرلمان ال550.

وتتسلم الحكومة الجديدة مهامها في اجواء متوترة بعد ان رفض 135 نائبا من حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) و53 من نواب التكتل الكردي اداء اليمين.

ويحتج حزب الشعب الجمهوري على رفض القضاء الافراج عن اثنين من نوابه قيد التوقيف الاحتياطي في اطار تحقيق حول مؤامرة مفترضة على الحكومة.

ويندد النواب الاكراد بابقاء خمسة منهم قيد التوقيف في اطار تحقيق حول جناح لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة منظمة ارهابية، وابطال انتخاب نائب حكم عليه بالسجن 20 شهرا بتهمة "الدعاية الارهابية".

وانتقد اردوغان الاربعاء موقف المعارضة مستندا الى النظام الداخلي للبرلمان.

وقال في هذا السياق "نريد ان يؤدي نواب المعارضة القسم ويضطلعوا بدورهم".

واضاف "ما ينفع ان يكون المرء برلمانيا ان لم يشارك في العمل التشريعي؟ (...) وان لم يتمكنوا من انجاز واجباتهم التشريعية فمن واجبنا بالطبع القيام بما تفرضه قوانين البرلمان".

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com