رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

مصر وسويسرا تحتفلان بمرور 110 عامًا على العلاقات الاقتصادية والتجارية

img

نظمت السفارة السويسرية بالقاهرة، احتفالية كبرى بمناسبة بمرور 110 عامًا على العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية السويسرية.
 بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمستشار إيجنازيو كاسيس، وزير خارجية سويسرا والذي يزور مصر حاليا، والسفير بول جارنييه، سفير سويسرا لدى القاهرة، وممثلي عدد من المؤسسات الدولية منهم، الدكتورة راندا أبو الحسن، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومالين بلومبرج، الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية في مصر.
 وأكدت الوزيرة، أن سويسرا دولة شريكة مهمة لمصر في أوروبا، مشيرة إلى التعاون بين مصر وسويسرا في تنفيذ مشروعات تنموية بقيمة 330 مليون فرنك سويسري، نحو 5.7 مليار جنيه ودعم مشروعات جديدة من خلال استراتيجية التعاون حتى 2020 بقيمة 86 مليون فرنك سويسري نحو 1.5 مليار جنيه والتي تركز على النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل.
 وأشادت د.سحر نصر، بحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة السويسرية في مصر والتي وصلت إلى 1.6 مليار دولار، وشهدت زيادة بنحو 400 مليون دولار خلال العامين الماضيين، في مجالات الصناعة والطاقة والأدوية والخدمات المالية والأغذية.
 وأوضحت الوزيرة، أن مصر ليست فقط بوابة للاستثمارات السويسرية إلى القارة الأفريقية ولكن أيضا إلى الوطن العربي، معربة عن تطلع مصر للتعاون مع سويسرا في أفريقيا في ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاتحاد الأفريقي لهذا العام.
 ودعت د.سحر نصر، الشركات السويسرية والمستثمرين إلى زيادة استثماراتهم بمصر والتوسع في نشاطهم، في ظل وجود الكثير من الفرص الاستثمارية في المشروعات القومية الكبرى مثل محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، مشيرة إلى إطلاق وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مبادرة "استثمار بلا تحديات" للتواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل مشكلاتهم، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني http://support.miic.gov.eg وعبر البريد الإلكتروني التاليsupport@miic.gov.eg وذلك في إطار جهود الوزارة للتسهيل على المستثمرين، وإزالة أي عقبات تواجههم، مع ربطها بمركز اتصالات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من خلال الخط الساخن رقم 16035.
 من جانبه، ذكر وزير خارجية سويسرا، أن هذه أول مرة يزور فيها مصر، مشيرا إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وسويسرا وزيادة الاستثمارات المتبادلة والمشروعات المشتركة بين البلدين، مؤكدا مصر تعد بوابة للاستثمارات السويسرية إلى السوق الأفريقية، مشيرا إلى التعاون بين مصر في مجالات التعليم والصناعة والنقل، مؤكدا اهتمام سويسرا بالاستثمار في العنصر البشرى خاصة في مجال التعليم.
وأشار سفير سويسرا لدى القاهرة إلى أن هذا الحدث يأتي بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ110 للعلاقات الاقتصادية المصرية السويسرية.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com