رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

البنجر وفوائده الصحية علي صحة الإنسان

img
أحمد دسوقي احمد
تقرير- إسراء عبدالحافظ ومروة حسن
البنجر هو نوع من انواع الخضروات الجذرية التى تزرع سنويا ويطلق عليه ايضا الشمندر ويزع سنويا على شكل بذور تستغرق مدة من 5 الى 10 ايام لتنبت وتنمو وينمو على شكل جذع كروى وتنمو به سيقان هى عبارة عن الاوراق وهو من الثمار التى قلما تؤكل او تضاف الى نظامنا الغذائى اليومى على عكس ما اثبتته الدراسات والابحاث العلمية على هذا النبات واحتوائه على الكثير من العناصر والمواد المفيدة جدا للجسم  واستعمل البنجر فى القرن 16 لاضافة صبغات للاطعمة ثم استخدم فى العصر الفيكتورى لصناعة صبغات الشعر وستعمله الروس فى الشوربة بينما الاستراليون يستعملوه فى البرغر كما يمكن استخدامه كعصير فى بعض الاماكن .
ويوجد عدة انواع من البنجر او الشمندر وهى كالاتى :
· البنجر الاحمر وهو اكثر الانواع شيوعا حيث يستخدم فى الوجبات الغذائية بطريقة غير مباشرة ويمكن سلقة ويمكن جعله مخلل ويقدم مع السلطات ويعتبر من اكثر انواع السلطات صحيا وتعتبر اوربا هى موطنه الاصلى .
· البنجر السكرى وهو يعتبر المصدر الرئيسى للحصول على السكر الابيض لنحصل عليه بقوامه الابيض بعد معالجته .
ومن طرق تخزين البنجر حيث يمكن تخزينه فى شكل عصير ولكن لا يمكن تخزينه لفترة طويله حيث ينصح باستخدامه الفورى وذلك لسببين وهما الاكسدة التى يمكن ان تتسبب فى تحلله كعصير والحرارة المتولدة منه اثناء العصر ويمكن تخزينه فى الفريزر ولكن فى هذه الحالة سيفقد الكثير من قيمته الغذائية ومن الممكن اضافة عصير الليمون له او اى فاكهة اخرى تحتوى على حمض الستريك فهى تساعد على اطالة عمره كعصير ويجب وضعه فى اناء زجاجى محكم الغلق ومن الافضل استخدامه نىء او كعصير لان طبخه يفقده قيمته الغذائية .
وللبنجر فوائد كثيره يستفيد منها الجسم ومنها :
· البنجر يعمل على تقوية جهاز المناعة بالجسم وذلك لاحتوائه على فيتامين سى والالياف والبوتاسيوم يعملان على تقوية العضلات كما انه يحتوى على المنجنيز وهو مقوى علم للعظام والكلى والبنكرياس كما انه يحتوى على فيتامين ب وحمض الفوليك اللذان يساعدان الى حد ما من تقليل الاصابة بالعيوب الخلقية .
· البنجر يحمى من الاصابة بالسرطان وذلك لان ثمرة البنجر تحتوى على المغذيات والتى تكسبه اللون القرمزى وتساعد على منع الاصابة بمرض السرطان كما انه يساعد على علاج البنكرياس والبروستاتا والجلد وسرطان الثدى .ويعمل على بطىء نمو الاورام .
· يعمل عصير البنجر على تخفيض ضغط الدم وذلك لانه يحتوى على كمية كبيره من النيترات وبالتالى فتناول كوب من عصير البنجر يخفض ضغط الدم حوالى 4 الى 5 درجات .
· البنجر يزيل السموم فالاصباغ الموجودة فى البنجر تعمل على ازالة السموم من الجسم كما انه يساعد على تنقية الدم والكبد .
· البنجر مفيد للشعر حيث انه يساعد على نمو الشعر ويقلل نسبة تساقطة وذلك لانه يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم .
· البنجر مفيد جدا لمرضى السكر حيث انه يحتوى على حمض الفاليبويك والذى اثبت انه يعمل على خفض نسبة الجلكوز وزيادة حساسية الانسولين ومنع التغييرات التى تسببها الاكسدة خصوصا لمرضى السكرى وبالتالى فهو يقلل من حالات الوفاة الناتجة عن امراض القلب والسكرى .
· البنجر يعمل على تحسين العملية الجنسية وذلك لانه يعمل على زيادة تدفق الدم فى المناطق التناسلية وايضا زيادة الهرمونات الجنسية وبالتالى زيادة الشهوة الجنسية ويعمل ايضا على تحسين نوعية الحيوانات المنوية وبالتالى يزيد الخصوبة .
· البنجر يستخدم كعلاج لحالات الاكتئاب ويعمل على راحة العقل والاحساس بشعور جيد والتفاؤل مثله كالشوكلاته .
· البنجر يستخدم فى علاج الجروح كما انه يستخدم فى علاج الحمى .
· البنجر مفيد للبشرة وذلك عن طريق وضع عصير البنجر على الوجة عن طريق قطعة من القطن وتركة لمدة عشر دقائق على الاقل وذلك مرة اسبوعيا مما يعطى البشرة جمالا ورونقا .
· البنجر مفيد جدا فى التخسيس وذلك لاحتوائه على الالياف التى تساعد فى عملية التخسيس .
· البنجر يعمل على علاج امراض الانيميا وفقر الدم وذلك لاحتوائه على الحديد ومضادات الاكسدة .
ويوجد عدة اثار جانبية من جراء تناول البنجر ونلخصها كما يلى :
· سوء التخزين قد يحول النترات الى نتريت وبالتالى فيصبح ضار عند الاستخدام .
· قد يسبب حصوات وبالتالى يجب تناول البنجر للاشخاص الذين يعانون من حصوات على الكلى .
· قد يتسبب فى حدوث بول وردى او براز اسود داكن مصحوب بالشروط الحمراء .
· قد يسبب اضطرابات فى المعدة والغثيان .
· يجب تجنب تناول البنجر اذا كنت تعانى من حصى المرارة .
هذه الاضرار قد تبدو مخيفة لدى البعض ولكن بالمقارنة للفوائد المهولة التى نحصل عليها من تناول البنجر سواء طازج او فى شكل عصير فلا تمثل الا قطرات فى محيط لذا تناول البنجر ولكن بكميات معقولة ولا تفرط فى تناولة فالشىء اذا زاد عن الحد انقلب للضد .

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com