رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزيرة البيئة: سنعمل على تنفيذ توصيات مؤتمر التنوع البيولوجي

img
شرم الشيخ - أ ش أ
أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن فعاليات القمة الإفريقية التي عقدت يوم أمس الثلاثاء, بمؤتمر الأطراف الـ14 بشرم الشيخ كانت قمة ناجحة وخطوة تاريخية للجهود المبذولة للحفاظ على التنوع البيولوجي, مشيرة إلى أنه لولا دعم الدول الإفريقية لم نكن نستطيع اليوم استضافة مؤتمر الأطراف. 

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي تعقده وزيرة البيئة للإعلان عن نتائج القمة الإفريقية بحضور وزيرة البيئة المغربية نزهة الوافي ووزيرة البيئة الجزائرية فاطمة الزهراء زرواطى, والأمينة التنفيذية للاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي كريستيانا باسكا بالمر. 

 

وقالت فؤاد إنه تم اليوم مناقشة العديد من الموضوعات التي تخص القارة الإفريقية ومنها الإتجار غير المشروع بالحياة البرية والتصحر والأراضي القاحلة  والغابات ودمج المجتمعات المحلية خاصة الهشة في الحفاظ على النباتات النادرة, وسنعمل على تحويل جميع التوصيات إلى خطوات تنفيذية على أرض الواقع. 

 

وأضافت الوزيرة أن مدينة شرم الشيخ استضافت الأسبوع الماضي منتدى شباب العالم وتضمن إعلان شرم الشيخ بأن شرم الشيخ مدينة لالتقاء الدول العربية والإفريقية، معربة عن فخرها بأن مدينة شرم الشيخ أثبتت اليوم بالفعل أنها نقطة التقاء لجميع الدول العربية والإفريقية.

 

 


على جانب آخر, تقدمت وزيرة البيئة المغربية بالشكر للحكومة المصرية على مجهودها في استضافة مؤتمر التنوع البيولوجي في شرم الشيخ, مؤكدة أن مصر ستقوم بجلب الكثير من القيم لتعزيز القدرات لحماية التنوع البيولوجي.   

 

وأشارت الوزيرة المغربية إلى أنه يجب أن نقدم حلولا مبتكرة للحكومات والمجتمع المدني للحفاظ على التنوع البيولوجي ووقف نزيف الهجرة, لافتة إلى أنه لا يمكن للإنسان أن يسافر خارج الحدود لو توافرت له الظروف الطبيعية للمعيشة. 

 

وأوضحت أن الحفاظ على التنوع البيولوجي يحتل أولوية لدى السيادة الوطنية في المغرب, مشددة على أن الرابح من الحفاظ على هذا التنوع البيولوجي هي القارة الإفريقية. 

 

وهنأت السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي للأمم المتحدة كريستيانا بالمر, اليوم الثلاثاء, مصر على نجاحها في استضافة مؤتمر التنوع البيولوجي, مشيدة بجهود وزيرة البيئة ياسمين فؤاد في نجاح القمة. 

 

ووجهت وزيرة البيئة والطاقة المتجددة الجزائرية فاطمة الزهراء زرواطي الشكر للدولة المصرية على استضافة مؤتمر التنوع البيولوجي بمدينة شرم الشيخ, مؤكدة ضرورة أن يكون هناك استثمار اقتصادي في التنوع البيولوجي, معتبرة أن نجاح أي دولة عربية في استضافة مؤتمر دولي هو نجاح  للمنطقة العربية بأكملها. 

 

وأضافت الوزيرة الجزائرية أن التنوع البيولوجي هو قضية إقليمية تخص كل بلد بما لديه من أراضي وغابات ومن مظاهر التنوع البيولوجي, مشيرة إلى أن التنوع البيولوجي هو الضامن للأمن الغذائي والمساس به وعدم الحفاظ عليه يجعل حياة الإنسان في خطر. 

 

وقدمت بالمر, خلال كلمتها في مؤتمر صحفي بعد انتهاء فعاليات اليوم الأول من مؤتمر التنوع البيولوجي بشرم الشيخ, الشكر لكل وزراء الدول الإفريقية التي شاركت في القمة الرابعة عشر لأطراف الاتفاقية الإفريقية للتنوع البيولوجي على المشاركة في المؤتمر وتقديم الالتزامات بالتحرك الجماعي للحفاظ على التنوع البيولوجي الذي يهدد الحياة على كوكب الأرض. 

 

ومن جهة أخرى, قالت المدير العام للاتحاد الدولي لصون الطبيعة إنجر أندرسون إن العالم الذي نعيش فيه هو الطبيعة, المياه والطعام والهواء الذين يبقونا أحياء, لذلك فعند النظر بهذه الطريقة نتفهم سبب المؤتمر الذي أعلن فيه الكثير من الوزراء الالتزام بالحفاظ على الطبيعة لأنه بدونها ليس لدينا مستقبل. 

 

وحذرت الرئيسة التنفيذية لمرفق البيئة العالمي ناوكو إيشي في كلمتها من أن البشرية تدفع الطبيعة إلى الحافة, مشيدة بالجزء الأخير من الإعلان الوزاري الأفريقي بشأن التنوع البيولوجي حول تحويل الأرض إلى أراض خضراء, مشددة على ضرورة العمل الجماعي لوضع نظام بيئي في أولوية أجندات دول العالم. 

 

ومن جهته, قال رئيس شئون البيئة وتغير المناخ في الاتحاد الإفريقي هارسن نيامبي إن أفضل رسالة من قمة اليوم هي حقيقة الحاجة لعمل متناسق بالتعاون بين الحكومات; حيث نحتاج منهم مجمل ومتكامل, مؤكدا أن كل قرارات اليوم ترتبط بأهداف الألفية ويجب أن يتم تحقيقها. 

 

وأشار نائب مدير المكتب الإفريقي لوكالة البيئة بالأمم المتحدة فرانك تورياتونجا إلى إن منظمته تقيم التزام كل الوزراء في مجال حماية البيئة, مشيدا بجهود وإسهامات الوزيرة ياسمين فؤاد وكذلك وزراء البيئة بالجزائر والمغرب في مجال حماية البيئة, مضيفا أنه بناء على تبني الدول الإفريقية جدول أعمال التوافق البيئي فإن منظمته ستدعم هذا الجدول بالتمويل المناسب. 

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com