رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

جمعية "كيان "للأيتام تحتضن ورشة عمل بعنوان " أبناؤنا مبدعون"

أحمد دسوقي أحمد
بحضور مديرة الجمعية الأستاذة نورة الغنيم والاستاذة هدى سيلان مديرة دار الحضانة الاجتماعية بعليشه والاستاذة امل الصبيحي من الاشراف الاجتماعي والامهات الحاضنات. احتضنت جمعية كيان للأيتام يوم أمس السبت ورشة عمل تفاعلية بعنوان " أبناؤنا مبدعون" بالشراكة مع شركة ايسام وقدمتها الأستاذة فاطمة بنت صالح المقبل المستشارة في مجال الموهبة والإرشاد
وهدفت الورشة الى تمكين الأمهات من مهارات التعامل مع الأبناء ذوي القدرات العالية وكيفية رعايتهم لاستثمار قدراتهم مبكرا.
وأشارت المستشارة فاطمة المقبل الى ضرورة معرفة سمات وخصائص الأطفال المبدعون، وابانت الفرق بين موهوب ومبدع ومتميز وذكي مبينة ان كل خالة تمر بها الأم يشعر بها الطفل حتى وهو جنين. ثم تحدثت عن الذكاءات الثمانية وكيفية تصنيف الأطفال حسب نسبة ذكائهم وتناولت الحديث عن الذكاء التفاعلي والذكاء المنطقي الرياضي.
وأكدت ان الأطفال كلهم قادة ولكن يتفاوتون في القدرات وركزت على ان الأم الواعية هي التي تغرس في اطفالها روح القيادية والابداع والتميز وتقود هم لذلك وتحفزهم عليه. والتي تجتهد في قضية بناء هذا الطفل الذي سيكون قائدا في المستقبل مبينة اننا نحن البشر خلاصة اجدادنا حيث تظهر علينا ردود أفعال يتأثر بها أولادنا.
وقد ركزت على الأمهات المتدربات بضرورة احتواء الأبناء والاصغاء والاستماع لهم في أي وقت، وضرورة التحاور معهم حتى يشعرون بالقرب من امهاتهم. مبينة ان في دماغ الأطفال ملفات يخبئ فيها كل ما يشعرون به من احاسيس وافعال ولا ينسوها ابدا.
وأشارت الى ان التحدي الجديد هو الذي يجعل منا طاقة ويحول الأطفال الى مبدعين، وأكدت على ضرورة مشاركة الأبناء بالقراءة من الكتاب الورقي لتنمية مفاهيمهم اللغوية وتقويتها وضرورة اثراء مكتبتهم بروائع الكتب والقصص الإبداعية التي يحبونها . وبعد ذلك تحدثت عن الصفات اللغوية وقوة الإرادة والخصائص النفسية والاجتماعية. ودارت مناقشة وحوار هادف بينها وبين الحاضرات اثرت الورشة التي استمتع بها الجميع.
وفي الختام قالت المتدربة عبير خان " ام انس وسارة" كانت ورشة العمل مميزة جدا واحتوت معلومات مركزة وعرفتنا كيف نوجه ابناءنا وكيف نعززهم ليصبحوا قادة وقد استفدت منها كثيرا وأتمنى ان يكون وقتها أطول، أشكر للمدربة على هذه المعلومات التي غذتنا بها وشكرا لجمعية كيان للأيتام ولكل ما تقدمه لنا ولأطفالنا وجزاكم الله خير الجزاء.
كما قالت المتدربة هدى يحيى الهوساوي" ام معاذ" ورشة العمل كانت جميلة جدا فقد صححت لنا بعض المفاهيم الموجودة عندنا وتعرفنا على أنواع الذكاءات لتساعدنا في توجيه أطفالنا وقد استفدنا من الحوار والنقاش والمداخلات. نشكر جمعية كيان للأيتام على احتضاننا بمثل هذه الدورات وورش العمل ونطلب المزيد. كما نشكرهم على استضافة اطفالنا والعناية بهم.
كما قالت مديرة الجمعية الأستاذة نورة الغنيم تهدف جمعية " كيان" للأيتام الى مساعدة الأمهات على معرفة قدرات أبنائهم واستعراض الطرق المناسبة لرعايتهم مما سيثمر في استثمار طاقاتهم وإمكاناتهم في سن مبكرة ليستطيعوا من بناء مستقبلهم بوعي وأدراك. وأكدت على أهمية تشجيع حب المغامرة والتجريب وحرية المناقشة وتبادل الآراء والمعلومات. وتمنت ان يكون الجميع قد استفاد من هذه الورشة شاكرة جهود المستشارة فاطمة المقبل. وكل الحاضرات.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com