رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزير التعليم العالي يتلقى تقريرا حول أنشطة المركز الثقافي المصري بأذربيجان

img
أ ش أ
أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا عن نشاط المركز الثقافي المصري بأذربيجان خلال الفترة الماضية ، مقدمًا من الدكتورة كاميليا صبحي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات. 

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - في بيان لها اليوم /الأحد/ - أن التقرير أشار إلى قيام المركز بتنظيم "أسبوع أدب الطفل المصري" لأول مرة في أذربيجان بالتعاون مع مكتبة الطفل الأذربيجانية التابعة لوزارة الثقافة هناك، وبمشاركة الكاتب المصري يعقوب الشاروني.

وأضاف البيان أنه في إطار فعاليات "أسبوع أدب الطفل المصري" نظم المركز محاضرة في جامعة التربية الأذربيجانية حول "أدب الطفل المصري"، تناولت أهم اتجاهات أدب الطفل في مصر والموضوعات التي طرأت في هذا المجال ..كما نظم احتفالية لإطلاق كتاب "قصص الأطفال المصرية" وهو كتاب مترجم من اللغة العربية إلى الأذربيجانية ويحتوى على أكثر من 30 قصة مصرية للأطفال، وذلك بالتعاون مع مكتبة الطفل ومركز الترجمة الأذربيجاني.

وتناول التقرير أيضًا قيام المركز باستقبال طلاب مجمع حيدر علييف التعليمي؛ بهدف التعرف على أنشطة المركز المختلفة وعرض بعض المعلومات حول مصر والعلاقات بين البلدين .. كما عقد لقاء مع وفد من أساتذة وطلاب من مركز باكو التعليمي الصناعي القومي للثقافة والفنون؛ لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين.

وأقام المركز حفل تدشين كتاب "شخصية حيدر علييف في الأدب" بالتعاون مع معهد الأدب التابع لأكاديمية العلوم الوطنية وصندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان.

وشارك المركز في معرض سياحي دولي بعرض العديد من المستنسخات الفرعونية والكتيبات التي تعكس ثقافة مصر وحضارتها فضلًا عن المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للطلاب بعنوان "أذربيجان في ملتقى المعاصرة والمستقبل" والذي نظمه صندوق المعرفة التابع لرئيس جمهورية أذربيجان.

كما قام بتنظيم معرض للمستنسخات الفرعونية بالمدرسة البريطانية والذي ضم العديد من المستنسخات الفرعونية والأطعمة المصرية والكتيبات التي تعكس ثقافة مصر وحضارتها ، وكذلك إقامة احتفالية لتدشين كتاب "خلف الكواليس" للكاتبة تشنارا ناغييف.

وفي إطار الدور المحوري للمركز في تعليم اللغة العربية .. عقد المركز لقاءً مع المتدربين من كلية الاستشراق بجامعة باكو الحكومية المتخصصين في دراسة اللغة العربية بهدف تدريب طلاب الجامعات الأذربيجانية على أعمال الترجمة للغة العربية ، وقد بلغ عدد الطلاب المتدربين بالمركز (16) طالبًا.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com