رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

مونديال 2018: كرواتيا تتخطى نيجيريا وتنتظر الارجنتين

img
أ ف ب /

حقق المنتخب الكرواتي لكرة القدم فوزا مستحقا على نظيره النيجيري 2-صفر السبت في كالينينغراد في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة من مونديال روسيا 2018.
وسجل أوغينيكارو ايتيبو (32 خطأ في مرمى منتخب بلاده) ولوكا مودريتش (71 من ركلة جزاء) هدفي كرواتيا.

وشهدت المجموعة في وقت سابق السبت، سقوط الأرجنتين في فخ التعادل 1-1 مع ايسلندا، في مباراة أهدر فيها النجم ليونيل ميسي ركلة جزاء في الشوط الثاني.
وقطعت كرواتيا شوطا كبيرا في سعيها لفك نحس الخروج من الدور الأول منذ مونديال 1998 في فرنسا عندما بلغت نصف النهائي وخرجت أمام المنتخب المضيف الذي توج باللقب، قبل ان تنهيه في المركز الثالث.
وتصدرت كرواتيا المجموعة برصيد 3 نقاط وشحذت معنوياتها قبل القمة المرتقبة أمام الارجنتين في الجولة الثانية الخميس، فيما تلقت نيجيريا التي تشارك في النهائيات للمرة السادسة، نكسة في سعيها على الاقل لتكرار إنجاز أعوام 1994 و1998 و2014 عندما بلغت ثمن النهائي.
ولم يجد المنتخب الكرواتي صعوبة وحسم النتيجة في الشوط الاول بافتتاحه التسجيل بفضل النيران الصديقة، ولعب باقتصاد كبير في الثاني قبل ان يوجه الضربة القاضية لممثل القارة السمراء من ركلة جزاء.
وهي المرة الاولى التي تحقق فيها كرواتيا الفوز في مباراتها الأولى في المونديال منذ 1998 (تغلبت على جامايكا 3-1)، قبل ان تخسر بنتيجة صفر-1 أمام المكسيك (2002)، وبالنتيجة نفسها أمام البرازيل (2006) ومرة ثانية بنتيجة 1-3 في 2014.
ولعب مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش بتشكيلته الاساسية بقيادة نجمي ريال مدريد وبرشلونة الاسبانيين مودريتش وايفان راكيتيتش في خط الوسط الى جانب لاعب وسط انتر ميلان ايفان بيريزيتش وهداف يوفنتوس ماريو ماندزوكيتش في الهجوم.
في المقابل، اعتمد مدرب نيجيريا الالماني غرنوت روهر على ترسانته صاحبة الخبرة في الدوري الانكليزي الممتاز: القائد جون أوبي ميكل (تشلسي سابقا وتيانجين تيدا الصيني حاليا) وفيكتور موزيس (تشلسي) وأليكس أيوبي (ارسنال) ووليفريد نديدي (ليستر سيتي) وأوديون ايغالو (واتفورد سابقا وتشانغتشون ياتاي الصيني حاليا).
ومالت الكفة نسبيا لكرواتيا في الشوط الاول واستحوذ لاعبوها على الكرة، وكانت أول واخطر فرصة في المباراة تسديدة قوية لبيريزيتش من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بقليل (14)، واخرى لمهاجم هوفنهايم الالماني أندري كراماريتش بجوار القائم الايمن (16).
وأثمر الضغط الكرواتي هدفا اثر ركلة ركنية انبرى لها مودريتش حولها مهاجم اينتراخت فرانكفورت الالماني انتي ريبيتش برأسه امام المرمى فتابعها ماندزوكيتش بارتماءة برأسه لتصطدم بقدم ايتيبو وتعانق الشباك (32).
وكاد كراماريتش يضيف الثاني بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من راكيتيتش لكنها مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (39).
وضغطت نيجيريا في بداية الشوط الثاني وحصلت على 3 ركلات ركنية متتالية دون جدوى، قبل ان يسدد موزيس كرة قوية من داخل المنطقة بجوار القائم الايسر لحارس مرمى موناكو الفرنسي دانيال سوباسيتش (49).
وجرب راكيتيتش حظه من تسديدة بعيدة فوق المرمى (50)، ثم رأسية أوديون ايغالو بين يدي سوباسيتش (59)، قبل ان يحصل منتخب بلاده على ركلة جزاء اثر خطأ للمدافع وليام تروست-ايكونغ على ماندزوكيتش، فانبرى لها مودريتش بنجاح على يمين الحارس (71).
وكاد لاعب ريال ماتيو كوفاسيتش، بديل ريبيتش، يسجل الهدف الثالث من انفراد في الوقت بدل الضائع بيد ان الحارس فرنسيس أوزوهو أنقذ الموقف.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com