رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

البعثة الطبية: موقع إلكتروني و107 أصناف دوائية لخدمة الحجيج

img

عقد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، مساء الاثنين 4 يونيو، اجتماعًا مع رئيس بعثة الحج الطبية لهذا العام ‏د.محمد شوقي.
‏حضر الاجتماع رئيس قطاع الطب الوقائي ومساعد رئيس البعثة د.علاء عيد؛ وذلك لمناقشة الإجراءات التحضيرية وخطة الوزارة النهائية استعدادًا لموسم حج ١٤٣٩ هـ.
و‏أوضح رئيس بعثة الحج الطبية، أنه تم ميكنة إدارة شئون البعثة الطبية بالكامل قبل سفر الحجاج، حيث ستشمل هذا العام تسجيل التاريخ المرضي للحاج، ويتضمن الأمراض التي يعاني منها الحاج والأدوية التي يتناولها، لافتًا إلى أنها ستضاف ‏إلى سجل البيانات الشخصية في "الأسورة" التي سيضعها الحاج في معصمه.
وأضاف "شوقي"، أنه لأول مرة تم إنشاء موقع إلكتروني www.haj.ccs.gov.eg يقدم الخدمات للحجاج بدءًا من التقدم للحج، مروراً بفترة أداء المناسك، وانتهاء بالعودة إلى الوطن، فضلاً عن نشر التوعية والنصائح والأخبار بشكل دوري، بالإضافة إلى خريطة تم وضعها لنقاط الخدمات وأماكن العيادات بالمملكة وخدمة تحديد طرق الوصول إليها تسهيلاً على الحجاج.
وقال رئيس قطاع الطب الوقائي د. علاء عيد، إنه تم دراسة كافة التقارير الخاصة بالبعثات الطبية لحج عامي 1437-1438هـ وتحديد التقديرات المطلوبة للبعثة، حيث تراوحت نسبة التقديرات من 75% إلى 120% من الاستهلاك السابق من الأدوية والمستلزمات  الطبية.
وأضاف "عيد"، أنه تم توزيع الكميات المطلوبة لتغطية استهلاك الحجاج بنسبة 85% بمكة ونسبة 15% بالمدينة، مشيرًا إلى أن عدد أصناف الأدوية العام الجاري بلغ 107 أصناف، وتم إضافة أصناف غير موجودة بالأعوام السابقة، ومنها الأنسولين بكميات محدودة للتعامل في الطوارئ، وأصناف دوائية تستخدم لعلاج البروستاتا، وصنفين لعلاج الحكة "الجرب".
ولفترئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أنه تم تحديد يوم الخميس القادم الساعة 10 صباحًا، لإجراء القرعة العلنية لاختيار أعضاء البعثة الطبية هذا العام، وذلك بالمسرح الكبير بمعهد تدريب الأطباء بالعباسية.
يذكر أنه تم إضافة شروط احترازية خوفًا على الحجاج في بيت الله الحرام، ولضمان عدم تزوير الشهادات الصحية، حيث سيقدم كل حاج شهادة طبية من مستشفى حكومي مختومة بختم النسر، ومدون بها الأمراض التي يعاني منها والأدوية التي سيتناولها، بعد إجراء الكشف الطبي له، بالإضافة إلى شهادة التطعيمات، لاستخراج التأشيرة.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com