رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

الأعلى للجامعات يقر قواعد القبول للعام الجامعي المقبل

img
القاهرة - أ ش أ
أقر المجلس الأعلى للجامعات يوم أمس السبت قواعد القبول للجامعات المصرية للعام الجامعي 2018 - 2019 ، كما وافق على إعفاء الخمسين طالبا الأوائل لكل شهادة من الشهادات الفنية من شرط التوزيع الجغرافي عند القبول بالجامعات الحكومية أسوة بطلاب الثانوية العامة.

 

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى - خلال اجتماع المجلس الاعلى للجامعات بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس ورؤساء الجامعات المصرية - التهنئة لأعضاء المجلس الأعلى للجامعات وكل أعضاء أسرة المجتمع الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب ، بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم داعيا المولى عز وجل أن يعيده على مصر بالخير واليمن والبركات، كما وجه الشكر لجامعة عين شمس على استضافة اجتماع المجلس لهذا الشهر.

وأكد الوزير في بداية الجلسة أنه ترأس الاجتماع الأول لصندوق تحسين أحوال العاملين في الجامعات المصرية وأن الاجتماع انتهى إلى قرار بتعيين مدير تنفيذي للصندوق وتفعيل حساب للصندوق، مطالبا الجامعات بالتعاون سويا من أجل تفعيل دور الصندوق في تحسين الأحوال المعيشية للعاملين في الجامعات، كما دعا أعضاء المجلس إلى وضع ضوابط تضمن تحصيل المصروفات الجامعية من طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا والوافدين خلال العام الدراسي القادم نظرا لوجود بعض القصور فى تحصيل الدراسية.

ووجه الوزير رؤساء الجامعات بالتنبيه على مجالس الجامعات بالالتزام بالخطة الخمسية لتعيين الهيئة المعاونة بالجامعات والالتزام بصحيح القانون فى هذا الشأن، مشيرا إلى دعمه  لخطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لتطوير التعليم قبل الجامعي، منوها إلى ضرورة تعاون الجامعات مع منظومة التعليم الجديدة والتي تتطلب تطوير وتحديث مناهج كليات التربية، باعتبار أن المعلم أحد أعمدة النظام التعليمي الجديد، وضرورة تبني المجلس الأعلى للجامعات تطوير أداء كليات التربية لتتماشى مع النظام التعليمي الجديد.

 

أكد الوزير على ضرورة انضباط أعمال الامتحانات والمراقبة والكنترولات وإتمامها بسلاسة ويسر وإعلان النتائج في أقرب فرصة في جميع الجامعات.

 

وقرر المجلس تفعيل نظام التصحيح الالكتروني وضرورة تقديم التدريب الكافي للسادة أعضاء هيئات التدريس للقيام بعمليات التصحيح الالكتروني، على أن يكون العام الدراسي المقبل بداية الالزام بتطبيق التصحيح الالكتروني بشكل كامل.

 

من جانبه، أشاد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بالاجتماع مع ممثلي لجنة قطاع التربية بالمجلس الأعلى للجامعات حيث تم مناقشة أوجه التطوير المطلوبة بكليات التربية لتتجاوب مع خطة تطوير التعليم قبل الجامعي.

 

من ناحية أخرى، وافق المجلس على إنشاء كلية للثروة السمكية بجامعة الزقازيق، وإنشاء قسم اللغة البرتغالية في كلية الألسن جامعة عين شمس، كما وافق المجلس على إنشاء كلية الآثار جامعة دمياط في بعض التخصصات الجديدة، والموافقة كذلك على عقد الملتقى الإبداعي الأول لطلاب الجامعات المصرية في جامعة المنوفية عام 2018.

 

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com