رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

تمور سيوة تضع مصر بين أفضل 14 موقعا للتراث الزراعي في العالم

img

تقيم منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، الخميس 19 أبريل الجاري، حفلاً في روما للاحتفاء بنظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية.
وقالت المنظمة فى بيان صادر عنها يوم أمس الثلاثاء، إنه سيتم إعلان 14 موقعًا جديدًا للتراث الزراعي في بلدان، مصر، الصين، واليابان، وجمهورية كوريا، والمكسيك، والبرتغال، وإسبانيا، وسريلانكا، خلال حفل تسليم الجوائز الذي سيجمع مسئولين رفيعي المستوى من إيطاليا وجمهورية الصين الشعبية وإسبانيا وتنزانيا، فضلاً عن السلطات المحلية اليابانية.

وفي مصر تم اختيار نظام إنتاج التمور في واحة سيوة، كنظام تراث زراعي عالمي ذى أهمية عالية.

وقالت المنظمة: "طيلة قرون مضت، عمل المزارعون والرعاة وصيادو الأسماك وقاطنو الغابات على استغلال الأراضي لخلق نظم زراعية تعكس صورة جماليةً استثنائية، وليساهموا في الوقت نفسه في الحفاظ على التنوع البيولوجي وخلق أنظمة بيئية مرنة وتراث ثقافي قيم".

وسيلقي المشاركون الضوء على تجارب بلدانهم، وسيتحدث ممثلو المنظمات الدولية، بمن في ذلك ممثلو مركز اليونسكو للتراث العالمي، عن القيمة البيئية، فضلاً عن القيمة السياحية والاقتصادية لهذه الأنظمة الزراعية بالغة القِدم.

وسيتم منح جميع المواقع الجديدة المعلنة شهادات، بينما سيقوم ممثلو الدول التي تقع فيها تلك المواقع بتسليط الضوء على الأنظمة الزراعة التقليدية الخاصة ببلدانهم. وبعد إعلان القائمة الجديدة، سيكون هناك ما مجموعه 50 نظامًا للتراث الزراعي، معترف بها عالميًا في 20 بلدًا.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com