رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

12عالما مصريا حول العالم في الموارد المائية يلبون دعوة مصر تستطيع بأبناء النيل

img

يتوقع الكثيرون أن تواجه مصر نقصا في مواردها المائية، إلا أن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسير بخطى ثابتة وفي جميع الاتجاهات لتفادي آثار هذه المشكلة المتوقعة، والبحث عن صيغ أكثر تطوراً وتحديثاً لاستغلال الموارد المائية المتاحة، وتعظيم الاستفادة منها وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الغذائية الاستراتيجية.
والتقطت الحكومة ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج خيط التحركات التي يجريها الرئيس، وجهات الحكومة المختلفة، وقررت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم دعوة مجموعة من العلماء المصريين في الخارج من أصحاب الإنجازات العالمية في مجال الزراعة والري وإدارة الموارد المائية، في مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، ونجحت الوزيرة في جمع 23 عالما وخبيرا مصريا دوليا في مجالات الزراعة والموارد المائية وتطوير المجتمعات الزراعية والطاقة لحضور المؤتمر، حيث رحب محمد بدر محافظ الأقصر باستضافة المؤتمر يومي ٢٥ و٢٦ فبراير الجاري.
ومن جانبها، أشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن قضية المياه والموارد المائية قضية أساسية ولذلك جمعت الوزارة 23عالما وخبيرا من بينهم ١٢عالماً وخبيرا في شئون المياه والري وإدارة الموارد المائية، مضيفة أن مصر زاخرة بالعلماء والخبراء، وأن ما تقوم به الوزارة من مد جسور التواصل بين العلماء بالخارج والوطن خطوة في طريق طويل لتحقيق النهضة القائمة على أسس علمية، وتطبيق التنمية المستدامة 2030.
 الدكتور هاني سويلم..
يأتي في مقدمة العلماء الدكتور هاني سويلم أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة، ومدير تنفيذي لوحدة "اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه" في جامعة أخن بألمانيا، وهو من كبار علماء العالم في إدارة الموارد المائية، وقد أنشأ أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، كما أعد استراتيجية لمصر لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء اعتماداً على الموارد المائية المحدودة.

الدكتور سامح قنطوش..
أستاذ الوقاية من الكوارث الطبيعية بجامعة كيوتو اليابانية، وصاحب مشروعات بحثية تناولت تأثيرالسدود على دول حوض النيل.
الدكتورة إيمان غنيم..
مدير معمل الأبحاث للاستشعار عن بعد بجامعتي نورث كارولينا وويلمنجتون الأمريكيتين، وهي خبيرة استكشاف المياه الجوفية وتطوير الزراعة، بجانب خبرتها في استخدام التكنولوجيا الجغرافية المكانية المتقدمة (نظم الاستشعار عن بعد، والرادار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية) في دراسة الموارد الطبيعية (مثل استكشاف المياه الجوفية والتنمية الزراعية)، والأخطار الطبيعية (الفيضانات والجفاف وتآكل التربة وارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة لتغير المناخ)، فضلاً عن دراسة كيفية إدارة الأراضي الرطبة الساحلية.

الدكتور محمد يوسف..
خبير هندسة الأنهار والملاحة الداخلية في هولندا، وأحد خبراء برنامج الاستثمار وإدارة مخاطر الفيضانات وتعرية ضفاف الأنهار، ويعد خبيرًا في هندسة الأنهار المتكاملة والملاحة الداخلية لأكثر من 20 عاما (منذ عام 1992) من الخبرة الدولية في الدراسات النهر مع التركيز على نقل الرواسب، والهياكل الهيدروليكية، وإدارة مخاطر الفيضانات، ودراسات سهولة التنقل (النقل المائي الداخلي)، والتجريف، وإدارة النهر بشكل عام؛ مع سجل حافل قوي في "نمذجة" وتصميم أنظمة الأنهار المركبة.

الدكتور رجب رجب..
إخصائي الهيدرولوجيا وإدارة الموارد المائية. وقد برز في عدة مجالات من بينها إدارة الموارد المائية والجفاف، والري والصرف، والتربة، واستخدام المياه رديئة النوع لإنتاج المحاصيل، وأثر تغير المناخ على الموارد المائية.

كما يحظى بخبرة في العمل لدى عدد من الجامعات ومراكز البحوث، وخبرة ميدانية واسعة على إثر تنفيذ العديد من المشاريع في شمال إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط والهند، ومن هذه المشروعات مشروع التكنولوجيا الحيوية، وعلاجات المياه المستعملة وإعادة استخدامها، واستخدام المياه المستدامة لتأمين إنتاج الأغذية في المناطق الجافة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.
الدكتور أمجد المهدي..
أستاذ إدارة المياه في أستراليا، وخبير دولي يتمتع بخبرة 22 عاماً على المستويين المحلي والدولي في مجال المياه والبيئة والموارد الطبيعية وكافة المجالات الأخرى ذات الصلة، ويمثل أستراليا أمام المفوضية الدولية للري والصرف الصحي بعد أن اعتمدته متحدثا رسميا فيما يتعلق بمجالات المياه والموارد الطبيعية وذلك خلال انعقاد المنتديات المحلية والدولية

الدكتور عمرو العجرودي..
مهندس معتمد ومحترف في موارد المياه ومتخصص في تحديات الموارد المائية في المناطق القاحلة.

الدكتور محسن العرباوي..
واضع الميزان القومي المائي لمصر، والذي أشرف على فريق وضع قواعد تشغيل السد العالي.

الدكتور سالم محمد شوحان..
خبير التخطيط الاستراتيجي في قطاع المياه، والمتخصص في بناء القدرات لمواجهة الفقر المائي.

الدكتور أيمن عياد..
مدير مفوضية الاتحاد الأوروبي للتعاون في المياه والمرافق، ومدير قطاع المياه والمرافق في وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر.
الدكتور بهاء خليل..
باحث مشارك في قسم هندسة الموارد العضوية بجامعة ماك جيل الكندية، ومتخصص في إعادة تصميم وتقييم شبكات المراقبة البيئية، والهيدرولوجيا الإحصائية ونمذجة جودة المياه.
الدكتور محمد عبد الحميد داود..
أستاذ بالمركز القومي لبحوث المياه، واستشاري أول موارد المياه بحكومة أبوظبي. أنهى العديد من الدورات التدريبية في هولندا والولايات المتحدة وإنجلترا وإسبانيا وكندا وفرنسا والسويد في مجال إدارة موارد المياه.
نقلا عن / بوابة الاهرام

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com