رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

برنامج تنفيذي بين مصر وسلطنة عمان بمجالات التعليم العالي والبحث العلمي |صور


وقع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية، وزيرة التعليم العالى بسلطنة عمان، برنامجًا تنفيذيًا للتعاون بين مصر وسلطنة عمان للأعوام (2018-2020).
يأتي ذلك في إطار زيارة وزير التعليم العالى والبحث العلمى لسلطنة عمان، لبحث آليات التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى.

وأكد الوزير خلال اللقاء، عمق علاقات التعاون الثقافى والعلمى مع سلطنة عمان، مشيراً إلى استعداد الوزارة لتقديم كافة التيسيرات اللازمة للطلاب العمانيين، الذين يدرسون بالجامعات المصرية في مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، وتذليل كافة الصعوبات التى تواجههم.

وفيما يتعلق بالاعتراف بشهادات المؤسسات التعليمية العمانية بمثيلاتها بالجامعات المصرية، فقد وعد الوزير بعرض الأمر على المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه القادم.

وينص البرنامج التنفيذى، والذى تصل مدته لثلاث سنوات، على تفعيل التعاون بين مؤسسات التعليم العالى فى مصر، وسلطنة عمان، وتوقيع اتفاقيات ثنائية بينهما، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين للتدريس لمدة فصل واحد، أو أكثر، فى التخصصات التى يتم الاتفاق عليها، أو لمدة قصيرة الأجل لإلقاء المحاضرات، وإجراء البحوث العلمية فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المشتركة، وتبادل الخبرات، والإشراف على رسائل الدراسات العليا، ومناقشتها لمدة لا تزيد عن عشرة أيام.

وتقدم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بمصر، عددا من المنح الدراسيةً للطلاب العمانيين للمرحلة الجامعية الأولى، والدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه).

كما ينص البرنامج التنفيذى أيضاً، على تبادل الزيارات فى مجال التعليم العالى والجامعات، للاطلاع، وتبادل المطبوعات والنشرات العلمية، والخطط الدراسية، ونتائج البحوث، والكتب المؤلفة من قبل أعضاء هيئة التدريس، وتبادل زيارات الوفود الطلابية العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية لمدة قصيرة.

وتلزم الجامعات المصرية الطلبة العمانيين الدراسين فيها بالحضور؛ وذلك نظراً لاشتراطها تفرغ الطالب المقبول للدراسة بها.

شهد التوقيع السفير محمد غنيم، سفير مصر في سلطنة عمان، ود. حسام الملاحي، مساعد الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وا. عزت عبدالنبى، الملحق الثقافى المصرى بالسلطنة.
نقلا عن / بوابة الاهرام

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com