رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

التضامن: 110 ملايين جنيه للجمعيات الأهلية لتنفيذ مبادرة "2 كفاية" للحد من الزيادة السكانية

img

قال عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مبادرة "2 كفاية " التي أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن تنفيذها ضمن المبادرات التكميلية لبرنامج تكافل وكرامة، تستهدف مليون وثلاثة آلاف سيدة في 6 محافظات وهي الأكثر خصوبة والأشد فقرا وتضم (البحيرة والجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا و أسيوط).
جاء ذلك خلال ورشة العمل الإرشادية التي عقدت اليوم الجمعة، مع ممثلي 98 جمعية أهلية بمبنى الوزارة لوضع خطط العمل لمشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل.
وأضاف عثمان أنه يقع على عاتق كل جمعية رصد بيانات المنطقة التي تعمل بها والخصائص السكانية داخلها لوضع خطة تتناسب مع ظروف كل منطقة للعمل على مكافحة مشكلات الأمية والبطالة والتسرب من التعليم وتنظيم الأسرة بتوفير عيادة مجهزة داخل الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة وأيضا رفع التوعية بمشكلات الزواج المبكر وكثرة الإنجاب .
و من جانبه، أعلن طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أن هناك فارقا كبيرا بين الواقع والمأمول، وأن الواقع يقول إن هناك عدم توازن بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني، إضافة إلى تدني الخصائص السكانية حيث 25.8% من السكان في مصر أميين، وبلغت نسبة الفقر 26.5% والبطالة 12% بالإضافة الى ما نعانيه من سوء توزيع السكان حيث يقطن 25% من السكان على 7% فقط من المساحة.
وتعمل مبادرة "2 كفاية" التي تتبناها وزارة التضامن الاجتماعي على تلك المحاور جميعها وليس محور الحد من الزيادة السكانية فقط ولكن رفع الخصائص السكانية من خلال دعم الجمعيات الأهلية للعمل في محو الأمية ومحاربة البطالة ورفع التوعية لدى الأسر الفقيرة والأكثر إنجابا إضافة الى توفير عيادات تنظيم الأسرة.
ويأتي مشروع "2 كفاية" في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي للتصدي للمشكلة السكانية التي تواجهها مصر كنموذج يمكن أن يعزز مفهوم الأسرة الصغيرة والاستثمار في الأجيال القادمة وتطبيقا لالتزام الدولة بوضع برنامج سكاني يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدل النمو السكاني والموارد المتاحة.
ويشار إلى أن تلك المبادرة رصدت 110 ملايين جنيه للجمعيات الأهلية للمساعدة في تنفيذها.
المصدر / بوابة الاهرام
 

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com