رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

الفرنسية أودري أزولاي تفوز بمنصب المدير العام لليونسكو

وكالات
فازت المرشحة الفرنسية أودريه أزولاى، الجمعة، بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو متفوقة على المرشح القطري حمد الكواري.
ووفق النتائج الرسمية، حصلت ازولاي على 30 صوتا فيما حصل خصمها على 28 بين الأعضاء ال58 للمجلس التنفيذي، على أن يصادق المؤتمر العام للدول الاعضاء في المنظمة على هذه النتيجة في العاشر من نوفمبر وفقا لفرانس برس.
وكانت أزولاى قد حصدت  31 صوتاً، بينما حصلت المرشحة المصرية مشيرة خطاب على 25 صوتاً فى انتخابات الإعادة، في الجولة قبل النهائية لمنافسة المرشح القطري.
وحظيت أزولاي منذ البداية بدعم من سلطات بلادها السياسية، في مقدمتهم الرئيس إيمانويل ماكرون.
وستصبح أزولاي مديرا عاما (جديدا) للمنظمة الدولية بصورة رسمية بعد موافقة أعضاء الجمعية العامة 195 دولة خلال جلسة علنية في باريس تعقد يومي 14 و15 نوفمبر المقبل.
 وخسرت مصر، الجمعة، فرصتها في المنافسة النهائية على منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، أمام فرنسا التي ستتأهل للمواجهة الأخيرة مع قطر.
وحصلت المرشحة المصرية مشيرة خطاب على 25 صوتا مقابل 31 صوتا لمرشحة فرنسا أودري أزولاي، إذ كانت الدولتان تتنافسان على المقعد الثاني في المواجهة النهائية، بعدما تصدر مرشح قطر حمد بن عبدالعزيز الكواري الجولة الرابعة من انتخابات اليونسكو بـ22 صوتا وتعادل المرشحتين المصرية والفرنسية بـ18 صوتا لكل منهما.
 وأعلن مايكل وربز رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو نتائج المواجهة بين مصر وفرنسا، إذ حصلت خطاب على 25 صوتا وأزولاي على 31 من إجمالي 58 صوتا، فيما امتنعت دولتان عن التصويت.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد أعلن، قبيل ظهور نتيجة خسارة مصر، أن البعثة المصرية الدائمة لدى اليونسكو تقدمت، صباح الجمعة، بمذكرة رسمية إلى مدير عام اليونسكو إيرينا بوكوفا لطلب "التحقق من صحة ما تم رصده من خروقات" شابت عملية انتخاب مدير عامة المنظمة الجديد.
 وقال أبوزيد، في بيان، إن وزير الخارجية سامح شكري التقى بوكوفا ونقل أيضا ما تم رصده بشأن العملية الانتخابية خلال الأيام الماضية، مطالباً بـ"التحقق من تلك "الخروقات بشكل عاجل لتأثيرها المباشر على نزاهة العملية الانتخابية".

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com