رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزير الصناعة: صادراتنا للإمارات تتخطى حاجز المليارى دولار بنسبة زيادة 125%

img

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة،أن الصادرات المصرية للإمارات تجاوزت العام الماضى وللمرة الأولى حاجز المليارى دولار حيث سجلت 2 مليار و386 مليون دولار مقابل مليار و61 مليون دولار خلال عام 2015 بنسبة زيادة بلغت 125 %.
جاء ذلك في سياق تصريحات الوزير التي أدلى بها قبيل مغادرته القاهرة متوجهًا للعاصمة الإماراتية أبو ظبى برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يزور الإمارات على رأس وفد يضم عددا من كبار مسئولي الحكومة المصرية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض عددا من الملفات الثنائية والدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم الأثنين 25 سبتمبر 2017،  أن الواردات المصرية من الإمارات انخفضت العام الماضى بنسبة 25% حيث بلغت 908 مليون دولار مقارنة بـ مليار و218 مليون دولار خلال عام 2015 حيث تتضمن أهم بنود الصادرات المصرية للامارات الأجهزة الكهربائية والأثاث والخضراوات والفاكهة والمستحضرات الطبية والمواد الغذائية كما تتضمن الواردات المصرية من الإمارات المواد البترولية والمنتجات الدوائية والحديد والصلب.
وأوضح أن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات إستراتيجية ووثيقة تستند لتاريخ طويل من العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراسخة.
وأشار إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد في الآونة الأخيرة زخمًا غير مسبوق تبلور في صورة مشروعات تنموية مشتركة تصب في مصلحة الشعبين المصرى والإماراتى على حد سواء.
وقال الوزير إن الإمارات لم تتوان عن دعم ومساندة الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الماضية، مشيرًا إلى أن الدعم الإماراتى انعكس في صورة عدد كبير من المشروعات التنموية في القطاعات الاقتصادية الأساسية.
وأوضح "قابيل" أن الصادرات المصرية للسوق الإمارتى حققت زيادة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2017 حيث بلغت مليار و204 ملايين دولار مقارنة بـ مليار و126 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 بزيادة قدرها 7%، مشيرًا إلى أن النصف الأول من العام الجارى شهد فائضًا تجاريًا لصالح مصر بلغ 735 مليون دولار مقارنة بـ 685 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2016.
وأضاف الوزير أن الميزان التجارى بين البلدين حقق العام الماضى أيضًا فائضًا لصالح مصر بلغ مليار و478 مليون دولار مقابل عجزًا تجاريًا بلغ 157 مليون دولار خلال عام 2015.
وأضاف الوزير أن الزيادة الملموسة في الصادرات المصرية للسوق الإماراتى نتجت عن نجاح جهود الوزارة المستمرة في الترويج للمنتج الوطنى في مختلف الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن المنتجات المصرية تتمتع بتنافسية كبيرة بالسوق الإماراتى نظرا لجودتها العالية وأسعارها التنافسية.
ولفت قابيل إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرى على مستوى العالم بإجمالي استثمارات تبلغ 6.2 مليارات دولار في عدد 868 مشروعا تعمل في قطاعات الاتصالات والبنوك والتطوير العقارى والسياحى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشيرا إلى أن هناك تطورا كبيرا في حركة الاستثمارات الإماراتية بالسوق المصرى خاصة بعد إعلان عدد من الشركات الإماراتية عن استثمارات جديدة في مصر لزراعة 20 مليون نخلة ضمن مشروع الريف المصرى الجديد والإعلان عن مشروع مصري- إماراتى مشترك لإنتاج السرنجات ذاتية التلف وبدء الترويج لأحد المشروعات العقارية لإنشاء 30 ألف وحدة سكنية.
نقلا عن / بوابة اخبار اليوم

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com