رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

المفتي: يجب على الحاج أداء حقوق العباد عليه قبل الخروج للمناسك

img
القاهرة - أ ش أ

أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أنه ينبغي على الحاج قبل أن يخرج إلى رحلة الحج أن يتطهر ويتأهب ويستعد لهذه الفريضة،وذلك بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى توبة نصوحا ، وأن يندم على ما ارتكبه من ذنوب وآثام، وكذلك يؤدي حقوق العباد التي عليه من رد المظالم أو أداء الديون أو صلة الأرحاموغيرها.
وأضاف الدكتور شوقي علام فى برنامج على احدى الفضائيات-أن الحج فيه جميع معاني العبادة من صلاة وزكاة وصبر ونفع للناس، ما يجعل الحاج يشعر أنه في معية الله ومسلما أمره له سبحانه.
وأشار إلى أن هناك ثلاثة أنواع للحج،هي:حج القران،وفيه ينوي الحاج فيقول:”لبيك اللهم حجا وعمرة”،والنوع الثاني هو حج الإفراد ، وفيه ينوى الحج فيقول:”لبيك اللهم حجة”،أما النوع الثالث فهو حج التمتع ، وفيه يحرم الحاج بقوله: “لبيك اللهم عمرة متمتعا بها إلى الحج”.
وأوضح أن الحاج متمتعا كان أو مقرنا يجب عليه أن يذبح هديا ، ويمكن للحاج شراء صكوك للأضحية هذه من الأماكن المخصصة في الحرم هناك، وهم ينوبون عنه في الذبح والتوزيع وبالشروط الشرعية التي ينبغي أن تراعى في ذبح الهدي.
وأضاف أن حج القران معناه أن يظل الحاج محرما حتى الانتهاء من مناسك الحج ، وهي فترة طويلة، وكذلك المفرد ، ولكن التمتع فيه فسحة ; فيقوم الحاج بالعمرة ثم يتحلل من الإحرام ويمارس حياته الطبيعية المعتادة حتى يأتي يوم التروية فينوي الحج ويحرم مرة أخرى من جديد حتى ينتهي من مناسك الحج.

 

 

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com