رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

شرف فى جولته الخليجية.. يسعى لجذب الاستثمارات ويناقش حزمة من المشروعات الإستراتيجية

img

يصل إلى الرياض مساء غدٍ الإثنين الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء على رأس وفد وزارى رفيع المستوى فى زيارة للمملكة العربية السعودية تستغرق يومين يستقبله خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فى إطار جولة خليجية تضم السعودية والكويت وقطر.
كانت زيارة الدكتور عصام شرف للسعودية مقررا لها الغد الأحد، لكنها تأجلت 24 ساعة فقط، ولم يتم إلغاؤها كما تردد فى بعض وسائل الإعلام. وقال الدكتور أحمد السمان المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء إن التأجيل جاء لارتباط شرف باجتماعات داخلية.
يضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء فى السعودية، وزراء: التخطيط والتعاون الدولى فايزة أبو النجا، والمالية سمير رضوان، والخارجية نبيل العربى، وأسامة صالح رئيس هيئة الاستثمار.
يلتقى الدكتور شرف خلال زيارته الأمير نايف بن عبد العزيز نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية لبحث وسائل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، وأعضاء اتحاد الغرف التجارية والصناعية بالمملكة لبحث مستقبل التعاون المصرى- السعودى فى مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية، ومساهمة الجانب السعودى فى إنشاء المشروعات الجديدة بمصر.
كما يعقد رئيس الوزراء لقاء مع رجال الأعمال المصريين بالسعودية، وممثلى الجالية المصرية، بالإضافة إلى لقاء مجموعة من رجال الأعمال السعوديين، حيث يشرح لهم آخر تطورات الوضع على الساحة المصرية سياسياً واقتصادياً، كما يستعرض الجهود التى تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية، خاصة السعودية إلى مصر، إضافة إلى عرض حزمة من المشروعات الإستراتيجية التى أعدتها وزارة التخطيط والتعاون الدولى فى مجالات البنية التحتية والزراعة والصحة والطاقة.
ويتناول رئيس الوزراء جهود الحكومة لتحقيق الأمن والاستقرار وعودة الأمور إلى طبيعتها فى الشارع المصرى وجهودها لدفع حركة الاستثمارات.
يذكر أن السعودية تحتل المرتبة الأولى كأكبر شريك تجارى عربى بالنسبة لمصر، حيث يبلغ إجمالى عدد الشركات السعودية المسجلة فى مصر أكثر من 2355 شركة، وينفق السعوديون نحو 500 مليون دولار سنويا من خلال الوفود السياحية لمصر، حيث تأتى فى المرتبة الثانية عربيا من حيث التدفق السياحى العربى.
ويبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين أكثر من 4.4 مليار دولار، ويمثل الحديد والصلب، والأثاث، والمنتجات الغذائية، والمواد الخام، والحبوب، والخضراوات والفاكهة، والمستلزمات الطبية، والأجهزة الكهربائية أهم الصادرات المصرية للسعودية، بينما يمثل السولار، والبوتاجاز، والمنتجات البترولية، والوقود، والزيوت المعدنية، والبلاستيك، والمطاط، أهم الواردات المصرية من السعودية.
يصل حجم الاستثمارات السعودية فى مصر إلى نحو 10 مليارات دولار وتتركز أهم الاستثمارات السعودية فى القطاعات الخدمية والتى تضم خدمات النقل واللوجيستيات، والصحة، والتعليم، يليها الاستثمار الصناعى ثم قطاع الإنشاءات والاستثمار الزراعى والصناعات الغذائية، ويمثل حجم استثمارات السعوديين فى سوق الأسهم المصرية (البورصة) نحو 8 %.
تعد العلاقات بين مصر والسعودية متميزة، نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التى يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية وهناك تطابق فى الوجهات السياسية بين البلدين للعديد من القضايا الدولية والعربية والإسلامية، خاصة النزاع الفلسطينى- الإسرائيلى.
فى سياق متصل.. وصف السفير المصرى لدى السعودية محمود عوف، العلاقات بين مصر والسعودية بأنها متميزة وعلى أعلى مستوى، مؤكدا أن الجانب السعودى أعد الترتيبات الخاصة لزيارة الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء للرياض.
وقال السفير المصرى إن كل الجهود تبذل حاليًا فى هذا المجال.. وهذا يؤكد أن العلاقات المصرية- السعودية لا يعتريها أي مشاكل، وأن الزيارة تستهدف دعم العلاقات بين البلدين الشقيقين فى شتى المجالات.
وأكد السفير محمود عوف، أن تعديل موعد زيارة رئيس الوزراء للرياض جاء بناء على طلب الجانب المصرى وليس من السعودية.. مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد دعما للعلاقات على كل المستويات.
تعد زيارة شرف للسعودية الثانية له خارجياً، بعد زيارته للسودان منذ أسابيع قليلة على رأس وفد وزارى رفيع المستوى، وكان على رأس مستقبليه الرئيس السودانى عمر البشير، ونائبه على عثمان طه، ووقتها حظى باستقبال لم يكن يتوقعه، ووقتها قال: " لم نشعر بحرارة السودان بقدر ماشعرنا بحرارة الاستقبال من إخواننا السودانيين".. وكل الأمل فى أن يقول شرف نفس العبارة بعد إتمام زيارته للخليج.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com