رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

مفتاح بـ 18 دولار قد يكون مدافعك البطل ضد القراصنة

img
(CNN)--
يجب أن تحمي حساباتك بأكثر من مجرد كلمة السر، ويمكن لجهاز رخيص يدعى "YubiKey" أن يحميك من القرصنة.
بالتأكيد سمعتم عن استخدام خواص تأكيد الهوية بعاملين "two-factor authentication" أو "2FA" اختصاراً، والتي توفر رابطاً إضافياً لإدخال رمز يسمح بفتح البريد الإلكتروني أو حساب فيسبوك، وقد يرسل إليك هذا الرمز عن طريق رسالة نصية قصيرة، والتي قد لا توفر حلاً آمناً أيضاً.
فعلى سبيل المثال، إن طلبت الحصول على رمز للدخول إلى حساباتك، فإن هذا الرمز قد يكون مكشوفاً إن تجسس أحدهم على هاتفك أو إن تمكن قرصان من إقناع عامل شركة الاتصالات بتحويل رقمك إليه، كما لو أنك لن تتمكن من الحصول على الرابط إن لم تكن خدمة الاتصالات متوفرة لديك في وقت معين.
لكن "YubiKey" الذي طورته شركة "Yubico" يجسد حلاً واحد، فهو مفتاح يرتبط بوصلة "USB" على كمبيوترك ليكد هويتك للحسابات المختلفة، ويبلغ سعره 18 دولاراً فقط.
ببساطة ضع الوصلة في الجهاز وإلمسها ليتم التحقق من هويتك، ستقوم الوصلة أوتوماتيكياً بخلق كلمة سر صالحة لدخول واحد لحسابك، ولأنه مفتاح فعلي، وليس رقمي، فإن المعلومات لا يمكن مقاطعتها بالعالم الرقمي.
ويقول باحثو الأمن الإلكتروني إن "YubiKey" يعتبر أفضل الطرق لحماية المستخدمين من الرسائل الخبيثة "phishing" وهو تكتيك يستدرج فيه القراصنة ضحاياهم للغط على روابط لتبدو وكأنها أرسلت من مصادر موثوقة، وعند الضغط على تلك الروابط فإنه سيتاح للقراصنة الدخول إلى معلومات ذلك المستخدم، مثل البريد الإلكتروني أو الحسابات البنكية.  
ورغم أن المفتاح لا يعمل بعد على الاتصال بجميع الحسابات المفعّلة لخدمة "2FA"، إلا أن "فيسبوك" و"غوغل" و"Dropbox" تعد إحدى المنصات بحسابات كثيرة والتي تقدم اتصالاً بهذا المفتاح.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك