رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

10 أطعمة تجعل ابنك «أينشتاين»


أول 6 سنوات من عمر الطفل، هم أهم فترة في التطور العقلي له من حيث الذاكرة والتعلم والتطور الذهني واكتساب المهارات وجميع الوظائف العقلية.

لذلك تبحث الأم باستمرار عن أساليب كثيرة تساعد على تحفيز نشاط العقل في هذه الفترة سواء في البيت أو المدرسة أو النادي.

يقول دكتور إيهاب الإمام أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن كل ما تسعى له الأم جيد جدا، لكنه صعب الوصول إليه بدون طاقة تصل للمخ، لذلك يقدم لكِ دكتور إيهاب 10 أطعمة ضرورية لتغذية وتنمية مخ طفلك.

1- المكسرات 
تحتوي على كثير من البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية، فضلا عن الفيتامينات والمعادن التي تلعب دور هام في البنية الدماغية وتحسين مستوى الجهاز العصبي ومزاج الطفل.

ويعد الفول السوداني وزبدة الفول السوداني مصدر هام لفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويعمل على حماية الأعصاب، كما أنها تحتوي على "الثيامين" الذي يساعد المخ والجهاز العصبي على استخدام الجلوكوز للطاقة، وينصح بعد تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للفول السوداني خوفا من الابتلاع الخاطئ، ويفضل الزبدة والكريمة فقط لهذا السن.

2- البيض
يلعب دورا هاما في تطوير البنية الدماغية لاحتوائه على بروتينات ومواد مغذية تساعد على التركيز، كما أن صفار البيض يعد مخزن للفيتامينات الحيوية والمعادن ومضادات الأكسدة بالإضافة إلي "الكولين" الذي يساعد في تطور الذاكرة.

3- التوت
يحتوي على جرعة كافية من ماده غذائية تسمى "بوليفينول" والتي تساعد على تدفق الدم للمخ فتحسن الذاكرة بصفة عامة.

4- منتجات الألبان
تحتوي على البروتينات وفيتامين ب12 اللذان يعملان على نمو أنسجة المخ والإنزيمات والأعصاب، بالإضافة لاحتوائها علي الدهون اللازمة للحفاظ علي خلايا المخ وتحسين أدائها في استقبال وإرسال المعلومات.

5- الخضروات
فوائدها لا تعد ولا تحصي لاحتوائها علي بروتينات وفيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة تساعد خلايا المخ على النمو.

6- التفاح والبرقوق
يحتويان على مادة "الكيرسيتين" المضادة للأكسدة والتي تعمل على زيادة المهارات العقلية، ويفضل تناول التفاح بقشرته الخارجية لما تحتويه من فوائد كثيرة.

7- الأسماك
تحتوي على فيتامين د وفسفور وأوميجا3،  اللذين يعملون على زيادة التركيز والتحصيل الدراسي وتحسين الذاكرة وزيادة معدلات الذكاء.

8- الشوفان 
يعمل الشوفان على تطور مخ الطفل لما يحتويه من فيتامين B – E فضلا عن البوتاسيوم والزنك.

9- الفاصوليا
تحتوي بكل أنواعها على بروتينات وكربوهيدارت وألياف وفيتامينات ومعادن، فهي تمثل غذاء ممتاز للمخ لأنها تحافظ علي طاقة الطفل ومستوي تفكيره لأعلي درجة فضلا عن احتوائها على أوميجا 3.

10- الحبوب الكاملة
غنية بمواد مضادة للأكسدة والزنك والحديد والماغنسيوم والألياف التي تساعد على إمداد المخ بالجلوكوز والطاقة، فضلا عن فيتامين ب الذي يعمل علي تحسين الجهاز العصبي، مثل الشوفان والشعير والذرة والبرغل والأرز البني والفشار.
نقلا عن / بوابة اخبار اليوم

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك