رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

دراجة لتنقية الهواء الملوث

img
وكالات

أعلن المصمم الهولندي “دان روزجاردي”، بالتعاون مع شركة “أوفو” الناشئة لتأجير الدراجات في الصين خلال المنتدى الإقتصادي العالمي بمدينة داليان الصينية، عن تصميم دراجة تدعى “موج فري بايك” يمكنها تنقية الهواء الملوث وتحويله إلى نقي.
وبحسب “روزجاردي”، يستطيع الناس قيادة الدراجة في المدن التي تعاني التلوث، من دون الحاجة إلى ارتداء كمامات. وتعمل على تنقية الهواء من خلال جهاز يوضع أمامها، يمتص الكربون والجسيمات الأخرى من الغلاف الجوي، ليخرجه نقيًا خلال القيادة.
ويأمل المصمم والشركة أن يشكل الابتكار خيارًا لجميع الناس، وتزويدهم بحياة صحية، فضلًا عن مساعدة المدن الكبيرة على مكافحة الإزدحام المروري.
وقال “روزجاردي”: “الدراجة حاليًا في أولى مراحل التطوير، وسيتم كشف تصميمها النهائي الخريف المقبل”.
ويأتي الابتكار ضمن مشروع آخر طرحه المصمم الهولندي في 2007، وهو عبارة عن برج لامتصاص الضباب الدخاني الملوث، يرسل فقاعات من الهواء النقي داخل المنتزهات في المدن، ويطمح المصمم الهولندي إلى جعله ابتكارًا لنشر التوعية حول تلوّث الهواء.
ويهدف “روزجاردي” إلى بناء البرج، ثم أخذه في جولة حول العالم لإنتاج الهواء النقي، وستعمل آلة حصد الضباب الدخاني داخل البرج على ضغط الدخان وتحويله إلى مكعبات، لاستخدامها في تصنيع المجوهرات، إذ يحتوي كل واحد منها على نحو 1000 متر مكعب من الهواء الملوث.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com