رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزير البترول: قرار رفع أسعار المحروقات محسوم منذ عام 2014

img



قال المهندس طارق الملا وزير البترول ، إن الحكومة منذ 2014 اتخذت قرارا بدعم للمواد البترولية على مدى الـ5 سنوات ، وهو ما يعني أن قرار تحريك الأسعار كان معلنا فعليا وفقا لخطة الحكومة ووفقا لتوجيهات القيادة السياسية بتوجيه الدعم للقطاعات الأكثر احتياجا.
وأشار الوزير في مؤتمر صحفي إلى أن برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي وترشيد الدعم عرض على البرلمان ، لافتا إلى أن الإنتاج المحلي يحتاج إلى استثمارات وتشجيع من أجل زيادته. 
وأوضح أن خطة الدعم ستصل إلى 110 مليار جنيه ، العام الجاري 2017/2018  وكان مخطط لها 35 مليار جنيه ، منوها إلى أن العجز في الموارد المالية والسيولة تسبب عجزا في استيراد المواد البترولية ؛ وذلك نتيجة لعدم تغطية الأسعار الفعلية للمنتجات. 
وأشار إلى أن تراكم بعض المديونيات تؤدي إلى تأخر عددا من المشروعات وعجز في إنتاج الغاز ، فضلا عن عدم القدرة على سداد مستحقات الشريك الأجنبي؛ وتأخر تحسين الخدمات والبنية التحتية.
وأوضح الوزير أن قيمة الدعم ستتراوح ما بين 105 إلى 110 مليار جنيه ، ويحددها سعر برميل البترول عالميا ، فضلا عن تغيير سعر الصرف والاستهلاك ، وهذه العناصر الـ3 التي تحدد سعر المنتج.  



 

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com