رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

تعاون مصر وكازاخستان لانتاج أوبرا عايدة وفيلم “الظاهر بيبرس”

img
القاهرة - أ ش أ

اتفقت مصر وكازاخستان على تبادل الخبرات الفنية في مختلف مجالات الثقافة والفنون, لاسيما مجال الأوبرا.
جاء ذلك في بيان لوزارة الثقافة يوم أمس الجمعة حول نتائج اجتماع الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة, مع نظيره الكازاخستاني, اريستانيك محمدى ولي, وزير الثقافة والرياضة بكازخستان, الذى يزور مصر حاليا وتم خلال الاجتماع بحث سبل زيادة التعاون ثقافي بين البلدين.
وقال وزير الثقافة والشباب الكازخستاني, إن دولته ستنظم معرض “أكسبو 2017” بمشاركة أكثر من 100 دولة حول العالم, وأنه يعد فرصة لعرض الثقافات العالمية على هامشه.
وأضاف أن وزارة الثقافة والشباب في كازخستان تنوى خلال المعرض تقديم الأوبرا العالمية “أوبرا عايدة” بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية, مشيرا إلى أنهم بصدد عمل فيلم عن الظاهر بيبرس, مطالبا وزارة الثقافة المصرية بتقديم الدعم اللازم مثل توفير أماكن للتصوير, واستخراج تصاريح التصوير.
ودعا وزير الثقافة الكازخستاني الفرق المسرحية المصرية لزيارة كازخستان والمشاركة في المهرجانات المسرحية, وكذلك التعاون في مجال المخطوطات والوثائق من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين دار الكتب والوثائق القومية المصرية والمكتبة الوطنية بكازخستان.
من جانبه, وافق الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة على تقديم كل الدعم, لانتاج أوبرا عايدة وتقديمها بكازخستان, من خلال إرسال الفنانين والفنيين من دار الاوبرا المصرية, كما وافق علي التعاون في مجال تبادل الفرق المسرحية.
وأكد النمنم أن الظاهر بيبرس يمثل جزء عظيما من التاريخ المصري, لافتا إلى وجود حي ومسجد كبيران يحملان أسمه, وان الوزارة مستعدة لتقديم كل أوجه الدعم اللازم للفيلم.
وقال وزير الثقافة, أن مصر لديها بدار الكتب والوثائق القومية عدد كبير من المخطوطات والدراسات عن الشخصيات التي جاءت إلى مصر من كازخستان.
ورحب النمنم بزيارة وزير الثقافة الكازاخستاني, معربا عن أمله في تكرار الزيارة وزيادة التعاون الثقافي والفني بين البلدين.
حضر اللقاء من الجانب المصري, حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة, والدكتور أيمن عبد الهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية, ومن الجانب الكازخستناني مدير أوبرا الأستنانة, نائب ومدير المتحف الوطني بكازخستان وعدد من أعضاء وزارة الثقافة والرياضة الكازخستانية.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com