رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

المصريون ينتظرون برنامجا متنوعا من المغاربة بمعرض القاهرة

img

ينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الجمعة 27 يناير الجاري، حيث الخبر الأساسي فيه هو حلول المغرب ضيف شرف على دورته الثامنة والأربعين، التي اختارت الكاتب صلاح عبدالصبور شخصيته الرئيسة. إذ يشارك في الوفد المغربي، إلى جانب الفعاليات الرسمية، أعلام في الفكر والأدب والنقد، إلخ. كما تتيح إدارة المعرض رواقا للناشرين المغاربة تصل مساحته إلى 100 متر مربع، فضلا عن اقتناء رواق رسمي مساحته 110 أمتار مربع، سيخصص لعرض رصيد وثائقي يعود إلى مؤسسات حكومية وهيئات ومعاهد، من ضمنها إلى جانب وزارة الثقافة، كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والرابطة المحمدية للعلماء، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، واتحاد كتاب المغرب، ومعهد الدراسات الإفريقية، ومعهد الدراسات الصحراوية، وكلية الآداب بالرباط وكلية الآداب ابن مسيك بالدار البيضاء.
 

وتنطلق فعاليات ضيف الشرف يوم 28 يناير المقبل بمحاضرة يلقيها الأديب والسفير عبدالقادر الشاوي في موضوع: “ثقافة المغرب: عناصر وخصوصيات”. وفي اليوم نفسه، سيلقي الشاعر محمد بنيس محاضرة ثانية بعنوان: “ثنائيات المغرب-مصر”، تتلوها محاضرة لسعيد يقطين بعنوان: “واقع السرديات ومستقبلها”. كما تعقد يوم الاثنين 30 يناير ندوة موضوعها “شهادات.. أصوات روائية مغربية” يشارك فيها مبارك ربيع، وعبدالكريم الجويطي، وطارق بكاري. وخلال اليوم ذاته، يشارك كل من خالد بن الصغير، فريد الزاهي، وإبراهيم الخطيب، وحسن بحراوي في فعاليات ندوة موضوعها: “سفر النص: الترجمة بالمغرب”. فيما سيخصص يوم الثلاثاء 31 يناير لدراسة الأدب المغربي المكتوب بالفرنسية بمشاركة يوسف وهبون وموحا سواك ومنير السرحاني ورشيد خالص. كما يشهد المعرض عقد لقاءين أدبيين، الأول حول رواية “المغاربة” لعبدالكريم الجويطي، والثاني حول رواية “أيامنا الحلوة” لموحا سواك بحضور كاتبها، وكذا مترجمها فريد الزاهي. ويلقي الباحث عبدالحق عزوزي ورقة في موضوع: “صياغة الاستراتيجية في عالم اليوم: بين الواقع والمتغير”، وذلك يوم الأربعاء فاتح فبراير. فيما تقام خلال اليوم نفسه، أمسية شعرية يشارك فيها كل من صلاح بوسريف، وفاتحة مرشيد وعدنان ياسين.
ويوم الخميس 02 فبراير، يقدم بوسريف “أعماله الشعرية”، فيما يسلط عدنان الضوء على روايته “هوت ماروك”. أما يوم الجمعة، فسيكون الجمهور على موعد مع الشاعر عبدالكريم الطبال و”نمناته” الفائزة بجائزة المغرب للكتاب. كما تقام محاضرة بعنوان: “ثنائيات المغرب-مصر، بمشاركة محمد برادة يحاوره منتصر القفاش، وفى اليوم ذاته، تعقد جلسة للشهادات بعنوان: “أصوات سردية مغربية” بمشاركة عبدالإله بن عرفة، وأنيس الرافعى، وربيعة ريحان. ويوم السبت 04 فبراير، يلقي الباحث محمد نور الدين أفاية محاضرة بعنوان: “معنى أن نفكر اليوم”، كما تعقد ندوة بعنوان: “مصر بعيون مغربية” بحضور محمد مشبال ورشيد يحياوي. ويلقي الشاعر والوزير السابق محمد الأشعري، يوم الأحد 5 فبراير، محاضرة بعنوان: “ثنائيات المغرب-مصر”. كما يقام لقاء مع نقاد المغاربة المتوجين بجائزة “كتارا” زهور كرام، وحسن المودن، وإبراهيم حجرى، ومحمود بوعزة.
وسيقدم محمد مشبال، يوم الاثنين 06 فبراير، كتابه “الهوى المصري في خيال المغاربة”، فيما تقدم المترجمة رجاء بومدين المثنى ترجمتها الإسبانية لرواية محمد شكري “مجنون الورد”، ويقدم الناقد عبدالرزاق تورابي كتابه “صرف-تركيب اللغة العربية”. ويوم الثلاثاء 07 فبراير، يشارك محمد أبطوي وعادل حدجامي ومحمد جبرون في ندوة: “الفلسفة العربية وتأصيل الحوار بين المشرق والمغرب”، كما تقام ندوة أخرى في موضوع: “مغرب التعدد الثقافي” يشارك فيها أحمد العبادي وأحمد بوكوس وبلال التليدى ومحمد بهضوض”. وتقام يوم الأربعاء 08 فبراير ندوة حول: “ذاكرة فاطمة المرنيسي”، بمشاركة فاطمة الزهراء أزرويل وزينب معادي ونوال السعداوي وبديعة الراضي. وتنعقد خلال اليوم نفسه ندوة “المغرب-مصر: رحلات متقاطعة” بمشاركة أحمد المديني وشعيب حليفي وأيمن عبد العزيز وسعيد القرش.
من جانب آخر، صرح الكاتب والقاص سعيد الكفراوي، للصحافة المصرية، قائلا إن المثقفين المصريين ينتظرون من المغرب ضيف معرض الكتاب هذه الدورة برنامجا ثقافيا متنوعا. كما أشار إلى أن أعضاء الوفد المغربي، الذي أعلنته وزارة الثقافة المغرب قبل نحو شهر، سيقدمون العديد من الفعاليات الثقافية المتنوعة.
المصدر / جريدة اليوم 2

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك