رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزير التعليم: نشر نماذج امتحانات الشهادات العامة والدبلومات على موقع الوزارة لتدريب الطلاب

img

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور الهلالي الشربيني إنه “سيتم نشر نماذج الامتحانات للشهادات العامة والدبلومات الفنية
على موقع الوزارة, لتدريب الطلاب على الامتحانات والاستفادة بها”.
والتقي الوزير  الأحد بمديرى المديريات التعليمية والمعلمين وأولياء الأمورعلى مستوى جميع المحافظات عبر الفيديو كونفرانس; لمتابعة العملية التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني, والاستماع إلى المشكلات التي تعوق سير العمل, والعمل على حلها في ظل حضور جميع قيادات الوزارة.
وشدد الهلالي على ضرورة الانتهاء من تسليم الكتب للطلاب بالمدارس, مؤكدا أنه سيتم محاسبة المقصرين, خاصة أنه قد تم الانتهاء من طباعة جميع الكتب لجميع المراحل التعليمية.
وتابع الهلالي ما تم إنجازه بشأن الكتاب الدوري الخاص بإعادة ترميم وإصلاح المسارح القديمة, وإعادة فتحها مرة أخرى, مطالبا المديريات بموافاة الوزارة بالمسارح التي تم إعادة افتتاحها مرة أخرى, مشددا على بدء ممارسة النشاط المسرحي بها, وتفعيل مسابقات المسرح في كل مديرية, وأوائل الطلبة, والموهوبين, وإذاعتها عبر القناة التعليمية, وكذا تفعيل كل الأنشطة التربوية; حيث أن الأنشطة يجب أن تمثل نسبة 30 % من المناهج طبقا للمعايير الدولية.
ووجه الوزير بتفعيل العمل بجميع المعسكرات التابعة للإدارة العامة للتربية الرياضية بالوزارة والتي توجد ببعض المحافظات, بالتعاون مع المديريات التعليمية للاستفادة منها, وعمل جدول وبرامج تشغيل لها.
وحول وجود عجز وزيادة في أعداد المعلمين في المديريات التعليمية, شدد الوزير على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل مشكلة العجز والزيادة, من خلال قيام كل مديرية بتحديد حجم العجز والأماكن الموجودة, وسده من الأماكن التي يوجد بها زيادة مع استكمال نصاب المعلمين من الحصص الدراسية, مؤكدا أن كل مدرس مكانه التدريس وأن يكون التحاق المعلمين بالوظائف الإدارية فى حدود الضرورة, وأشار إلى أن الوزارة لديها تقارير واضحة عن العجز والزيادة بكل المديريات التعليمية, ولابد من إعادة النظر في التوزيع.
ووجه الوزير بتنسيق العمل بين المديريات وهيئة الأبنية التعليمية في أعمال الصيانة, حتى يتم البدء فيها عقب الانتهاء من الامتحانات مباشرة, لتفادي أخطاء العام الماضي, مؤكدا على تفعيل المجموعات المدرسية, ودراسة القرار المنظم لها جيدا, حيث إنه يحقق مصالح الطالب والمعلم والمؤسسة التعليمية.
أما بالنسبة للأراضي التي تم تجهيزها لبناء المدارس عليها لحل مشكلة الكثافة الطلابية, أكد الوزير أن الوزارة لديها برنامج زمني 2016-2018 وأنه سيتم بناء المدارس على الأراضي التي تم توفيرها, مشيرا إلى ضرورة إرسال تقارير للوزارة بالأراضي التي لايوجد عليها مشاكل, لكي يتم اتخاذ إجراءات البناء عليها فورا.
وبالنسبة لمشكلة المغتربين في مسابقة 30 ألف معلم, قال الوزير إنه “تم تنفيذ هذه المسابقة مركزيا, وبدأت معاناة المعلمين ورغبتهم في النقل من المحافظات النائية”, مؤكدا أنه سيتم النظر في هذه المشكلة بعد دراسة حصر الزيادة والعجز, ودراسة توفير البدائل, وسيتم البدء بحل مشكلة المعلمات عقب امتحانات الفصل الدراسي الثاني.
وردا على تدريب مندوبي الإدارات المركزية والعامة والهيئات والمراكز التابعة لديوان عام الوزارة ومندوبي المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية على تلقى الشكاوى الواردة للوزارة عبر نافذة موقع بوابة الشكاوى الحكومية لمجلس الوزراء, أكد الهلالي على أنه سيتم تدريب العاملين في إدارات خدمة المواطنين على البرامج الجديدة المستخدمة, حتى يتسنى لهم سرعة التواصل مع شكاوى المواطنين.
ونبه الهلالي على ضرورة حل مشكلة استيعاب التلاميذ في رياض الأطفال في المدارس إلى جانب حصر أعداد الطلبة والفصول; لوجود فصول غير مستغلة في بعض المدارس, كذلك حصر الفراغات في المدارس لبناء مبان جديدة; لاستيعاب الأعداد المتزايدة من التلاميذ.
وأكد على ضرورة مراجعة التحويلات الجماعية لطلبة الدبلومات الفنية والثانوية العامة, والتنبيه على عدم تكرار انتداب المعلمين في أعمال الامتحانات في نفس المحافظة التي انتدبوا بها في العام الماضي, أو التبادل بين المراقبين لمحافظتين مع, وكذلك حصر اللجان التي شابها بعض المخالفات أو غش جماعي في الأعوام الماضية.
وعن انتخابات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين, قال الوزير إن “حل هذه المشكلة بناء على الرأي القانوني باستكمال هذه المجالس لأعمالها حتى انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني”.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com