رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

اليوم.. انطلاق فعاليات مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون بالجامعة العربية

img

يفتتح الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية غداً بمقر الأمانة العامة للجامعة فعاليات مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون وإحياء التراث الذي ينظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة على مدى خمسة أيام بمدينة شرم الشيخ بداية من بعد غد الاثنين.
ومن المقرر أن يشارك فى الافتتاح كل من حلمي النمنم وزير الثقافة، وهشام زعزوع وزير السياحة، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، والدكتورة مشيرة أبوغالي رئيسة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة.
وسيتم بعد إلقاء الكلمات عرض فيلم تسجيلي عن مجلس الشباب العربي مدته عشر دقائق، كما سيتم خلال الافتتاح تكريم زعماء النضال العربي في مقدمتهم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس الراحل محمد أنور السادات، والرئيس ياسر عرفات، والمغفور لهم الشيخ زايدآل نهيان والملك فيصل بن عبدالعزيز، والملك المناضل محمد الخامس، والرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بله، وشيخ المناضلين عمر المختار، وسيدة المناضلات جميلة بوحيرد، والشهيد رفيق الحريري .
ومن المقرر أن يتم إقامة حفل افتتاح المهرجان مدينة شرم الشيخ مساء غد، بمقر حديقة 30 يونيو، بكلمة للواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بحضور عدد من الوزراء ورئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، كما سيتم عرض محكي ـ عن سيناء التاريخ والحرب ـ والذي أعدته هيئة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية .
ووفقاً للدكتورة مشيرة أبوغالى رئيس مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة فإن تنظيم هذا المهرجان يأتي فى إطار تفعيل مبادرة المشروع القومى للشباب العربي بهدف تقريب عقول الشباب والمحافظة على هويتهم العربية وتمكينهم من محاربة التطرف الفكري، الذي يدعو إلى العنف والتشدد وسعياً لتوحيد صفوف الشباب العربي من خلال العادات والتقاليد والتراث العربي، واستحضار تاريخ وحضارة الأمة العربية والتأكيد على هويتها القومية وتأصيل موروثها الوطني بشتى جوانبه.
وأوضحت فى تصريح أن هذا المهرجان يعكس حرص المجلس على إحياء التراث وتعميق الثقافة العربية والوطنية داخل عقول ووجدان الشباب العربي، والتى تستند إلى مبادرة تم إطلاقها برعاية الجامعة العربية بهدف ترسيخ الهوية العربية وإعادة توثيق التاريخ وإحياء التراث فى محاولة من المجلس لمحاربة محاولات تغريب عقول الشباب ومسخ وطمس الهوية العربية لديهم.
ولفتت الدكتورة أبو غالي إلى أنه سيتم تمثيل كل دولة عربية فى فعاليات المهرجان بما تملكه من تراث وذلك من خلال عروض تبرز الموروث الشعبي المتمثل فى الصناعات اليدوية والحرفية والتقليدية بهدف ربطها بالواقع المعاصر والمحافظة عليه كهدف من أهداف المهرجان الأساسية.
وذكرت أن الدول المشاركة فى المهرجان هى مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت والبحرين، والأردن، وسلطنة عمان، والعراق، والسودان، ولبنان، وفلسطين، وتونس، وليبيا والجزائر، وموريتانيا، وجيبوتى، وجزر القمر.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك