رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

بالصور.. غداً انطلاق أولى رحلات الحج البرى من ميناء نويبع.. لسفر 10 آلاف حاج

img

صرح اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانى البحر الأحمر، بأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بموانى البحر الأحمر و ذلك طبقًا لتوجيهات المهندس هانى ضاحى وزير النقل، استعدادًا لموسم الحج الحالى و الذى يبدأ غداالإثنين بميناء نويبع.

و يستمر حتى 13 سبتمبر الحالى، حيث تستعد الميناء لمغادرة 10 آلاف حاج برى و 252 باص حج على متن ثلاث عبارات، و هى "ايلة" و "برنسيسة" و سيناء التابعة لشركة الجسر العربى، و أن الطاقة الاستيعابية لسفر الحجاج، تعادل 60 أتوبيس حج يوميا.

وأضاف اللواء مهندس هشام أبو سنة، أنه أصدر تعليمات لمديرى الموانى بعقد اجتماع للتنسيق مع أعضاء المجتمع المينائى من الجوازات، و الجمارك، و الشرطة، و الحجر الصحى، و غيرها من الجهات العاملة بالموانى؛ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنجاح موسم الحج، و العمل على تيسير كافة الإجراءات و راحة الحجاج حتى سفرهم، وكذا استقبالهم عند عودتهم.
و تم اتخاذ عدة إجراءات أولها، الانتهاء من صيانة قرية الحجاج كاملة و توفير كافة سبل الراحة لانتظار الحجاج و اتوبيساتهم داخل القرية، حيث يتم استقبال باصات الحجاج حين وصولهم لميناء نويبع داخل قرية الحجاج مباشرة، من خلال رقم مسلسل طبقا لساعة الدخول تبدأ من رقم ( 1 ) ملصق على الزجاج الخارجى للباص باستيكر مميز برقم محدد و مسلسل؛ حيث يتم خروجهم من القرية بنفس الرقم المسلسل حسب طاقة الباخرة.

و يتم دخولهم صالة المغادرة بالميناء لإنهاء إجراءات السفر و القرية، مجهزة بكافة الوسائل اللازمة لراحة الحجاج من حيث المياه و دورات المياه و المسجد و الساحات داخل القرية و المظلات، مع التنبيه على الشركات السياحية المنفذة لرحلات الحج بالوصول الى نويبع صباح يوم السفر، و التوجه مباشرة لقرية الحجاج للانتظار للتجهيز للسفر حيث لن يتم التعامل مع أى باصات خارج القرية و لن يخرج من القرية الملحقة الى صالة المغادرة الا طبقا لطاقة الباخرة الجاهزة للسفر فقط.

وقال أبو سنة إنه تم رفع كفاءة الصالات و تزويدها بعدد كاف من القائمين على خدمة الحجاج، كما تم التنبيه على إدارة الحجر الصحى بتوفير عدد 2 كرسى متحرك لنقل كبار السن، و توفير كافة الإسعافات الأولية مع سيارة اسعاف بجوار العبارة لتقديم كافة الاسعافات و نقل الحالات الحرجة.

كما تم تشكيل غرفة عمليات بالميناء، للمتابعة على مدار اليوم و اعداد تقارير دورية لعرضها على رئاسة الهيئة.
وأكد بأنه شدد على فحص العبارات المخصصة لسفر الحجاج عن طريق هيئة السلامة البحرية، للتأكد من صلاحيتها و توافر اعداد مناسبة من معدات السلامة و الانقاذ على متنها.

وقال رئيس الهيئة، إنه تم الافتتاح التجريبى لمحطة تحلية مياه البحر و المكونة من عدد ( 2 ) خلية طاقة الخلية الواحدة 150 مترا مكعبا يوميا، باجمالى 300 متر مكعب يوميًا.

وهى تقوم بتحلية مياه البحر لمياه عذبة صالحة للشرب، و تم تركيبها بمعرفة ادارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، و تعمل المحطة على إنهاء معاناة الحجاج والمعتمرين والركاب العاديين بتوفير مياه الشرب النقية، بدلا من الاعتماد على زجاجات المياه المعدنية بهدف التسهيل عليهم وتوفير كل سبل الراحةلهم.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com