رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

وزير التعليم العالى: جهات خارجية رصدت مليارات لتخريب التعليم الجامعي

img

قال الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، إن التعليم النوعي المتخصص في الجامعات هو الذي سيقود التنمية فى مصر، التي تمتلك إمكانات أكبر من دول كثيرة سبقتنا في التنمية مثل كوريا والهند، مؤكدًا أن جهات خارجية رصدت مليارات الدولارات لتخريب التعليم الجامعي.

وأضاف عبد الخالق، خلال زيارته جامعة دمنهور لافتتاح كليات الزراعة والتجارة والآداب ووضع حجر الأساس لكليات الهندسة والتمريض ورياض أطفال، أن مصر تمتلك إمكانات بشرية ومادية أعلى من كوريا والهند ، كما أنها ليست أقل من فيتنام التي تصدر سنويًا بمليارات الدولارات لدول العالم ومنها مصر، وأكد الوزير أن التعليم هو السبيل الوحيد للحاق بهذه الدول.

وقال عبد الخالق، إن مصر وعددًا قليلاً من الدول تنفرد بنظام دخول الجامعات عن طريق المجموع، ولذلك يتم دراسة عدد من الأنظمة التي تشكل مع المجموع مؤهلاً مناسبًا للالتحاق بالجامعة، مشيرًا إلى التواصل مع اليونسكو لدراسة تجارب 9 دول مختلفة فى دخول الجامعات، وبعد تطبيق النظام الجديد لن نسمع عن أسطورة الثانوية العامة.

وأضاف الوزير،أن منع الغش في مصر مسألة أمن قومي ويجب أن يشارك المجتمع في منع الغش، لأنه يخلق جيلاً من الغشاشين، وقال الوزير"إزاى يكون عندنا مهندس خريج تعبان، إزاى نسمح بكده، إزاى نسمح بالغش ويكون عندنا جيل غشاش، مضيفًاأن ما يحدث عندنا يؤثر علينا، والدول العربية لن تقبل أن تستقبل مهندس أو مدرس ضعيف، وكل شيء بنعمله بينعكس علينا".

وقال الوزير إن أمن الجامعات ليس بالتأمين الخارجي فقط، إنما بالأساتذة والطلاب والأمن، وأكد ثقته بأنه لن يحدث شىء بعد هذا العام، بعدما عرف الشباب من يقوم بعمل الخير ومن يقوم بالتخريب، مشيرًا إلى أنه لن يسمح ببدء الدراسة فى كليات غير مكتملة الإمكانات المادية والبشرية.

وأضاف الوزير أن قانون التعليم العالي يتم إعداده وجميع التسريبات التي تمت حتى الآن غير صحيحة، حتى يقول أحد إنها مخالفة للدستور.

ودعا الوزير الجامعات إلى تنمية الموارد الذاتية وعدم الاعتماد فقط على ميزانية الدولة، مشيرًا إلى أن النسبة الأكبر من الموارد فى الموازنة الاستثمارية ذهبت إلى الجامعات الجديدة، وحصلت منها جامعة دمنهور على 130 مليون جنيه، بزيادة 42% على موازنة العام المقبل.

وقال الوزير إن بعض الجهات رصدت مليارات الدولارات خلال الأعوام السابقة لتخريب التعليم في الجامعات، ولو لم يعمل أي رئيس جامعة شيئًا إلا الحفاظ على الوصول بالجامعات إلى بر الأمان، فإنه يستحق تمثالاً.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com