رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

“البترول”:مذكرة تفاهم بين مصر والأردن للتعاون في مجال الغاز الطبيعي

img

قالت وزارة البترول انه قد تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إيجاس وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة فجر الأردنية المصرية للتعاون فى مجال الغاز الطبيعى والإستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة فى البلدين.

جاء ذلك -بحسب بيان الوزارة اليوم الاربعاء – خلال استقبال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى والوفد المرافق فى أول زيارة له خارج الأردن بعد توليه منصبه الوزاري.

ومن جانبه أكد وزير البترول خلال اللقاء حرص مصر على دعم التعاون البناء بين البلدين فى مجالات البترول والغاز لما لهذا التعاون من أهمية كبرى فى تعميق العلاقات المشتركة.

وأوضح أن المباحثات تطرقت إلى أهمية وضع تصور للتعاون الاقليمى بين مصر والأردن والعراق فى المرحلة القادمة التى تشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز للعراق عبر الأردن لمصر للاستفادة من موقعى مصر والأردن، بما يسهم فى دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث وإستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقى عبر خط الأنابيب الذى سيتم إنشائه.

شارك فى المباحثات من الجانب المصرى المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية ومن الجانب الأردنى المهندس عبد الفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الأردنية ونائب السفير الأردنى بمصر قيس بشر.

وأشار الوزير إلى أهمية تنويع مصادر توفير الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر وحيد، وأن العراق لديه إمكانيات هائلة لإنتاج كميات كبيرة من الغاز المصاحب للزيت الخام يمكن الاستفادة منه من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة وإستغلال قوة الدفع للعلاقات المتميزة بين الدول الثلاث لاطلاق مشروعات التعاون خاصة وأن نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفرة حالياً.

وأوضح أنه تم الاتفاق على تكوين مجموعة عمل مشتركة لوضع تصور مصرى أردنى متكامل للتعاون مع العراق.

كما تم الاتفاق أيضاً على دعم التعاون فى مجال صناعة التكرير من خلال قيام شركة إنبى المصرية بعمل دراسة متكاملة لتقييم معمل تكرير الزرقا الأردنى ومقترحات التطوير، بالإضافة إلى دعم التعاون فى مجال تدريب الكوادر البشرية بإستغلال مراكز التدريب المصرية.

وعلى الجانب الأخر أكد الوزير الأردنى أهمية ملف الطاقة فى دعم التعاون الإقليمى وأنه يتطلع إلى تعزيز ودعم التعاون فى مختلف المجالات بين البلدين والأستفادة من خبرات الشركات المصرية فى مجال تصميم وتنفيذ المشروعات والتدريب وتبادل المعلومات بما يسهم فى دعم صناعة البترول والغاز فى البلدين.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com