رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

بدء الاجتماع التأسيسي للمجالس الاقتصادية والاجتماعية بـ"الرباط" بمشاركة مصر

img

بدأ اليوم الثلاثاء في العاصمة المغربية "الرباط" الاجتماع التأسيسي للمجالس الاقتصادية والاجتماعية بمنظمة العمل العربية، ويناقش على مدي يومين إقرار إنشاء رابطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، ونظام عملها، ومشروع الرابطة من قبل الأعضاء المؤسسين لها.

وتمثل مصر في الاجتماع الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة، مع عدد من وزراء العمل بالدول العربية، بحضور أحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية.

وقالت عشري، إن الاجتماع التأسيسي يناقش إنشاء رابطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، ونظام عملها، ومشروع الرابطة من قبل الأعضاء المؤسسين لها.

وحول إنشاء رابطة للمجلس الاقتصادية والاجتماعية، أشارت إلي أن مؤتمر العمل العربي في دورته العادية (41) والتي عقدت بالقاهرة في سبتمبر 2014، كانت قد أصدرت قراراً بتشكيل لجنة تحضيرية لإنشاء رابطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، وتشجيع إنشاء مجالس اقتصادية واجتماعية في الدول العربية التي لم تنشأ بها مثل هذه المجالس.

وتابعت أنه تم في نفس الشهر عقد اجتماع بالقاهرة ضم رؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية في كل من لبنان، والأردن، والمغرب، وفلسطين، والجزائر، وموريتانيا بحضور وزراء العمل في كل من مصر، والسودان ، واليمن، وأكد الحاضرون أهمية هذه المجالس ودورها الحيوي في هذه المرحلة.

وقد أوصي الاجتماع بعقد نشاطين، الأول: للتعريف بالمجالس الاقتصادية ودورها، والثاني: إنشاء رابطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية.

وعقدت في ديسمبر الماضي فعاليات أول ملتقي للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية بمدينة شرم الشيخ، وعرضت بعض الدول العربية تجربتها في إنشاء المجالس الاقتصادية والاجتماعية ومراحل إنشائها ونشاطها، وأوصي الملتقي بإعداد مذكرة تفاهمية للتوعية بأهمية المجالس الاقتصادية والاجتماعية ودورها الايجابي في تقديم الرأي والمشورة إلي الجهات الحكومية، والتوسع في إنشاء المجالس الاقتصادية والاجتماعية وتعميم العمل بها داخل الدول العربية كرافد من روافد المجتمع المدني ولدعم صانع القرار الرسمي والعربي.

كما أوصي بالتوسع في عمل ملتقيات وتنظيم مؤتمرات للتعريف بالمجالس الاقتصادية والاجتماعية وأهميتها، ووضع مشروع كامل لإنشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية، وإيجاد آلية قانونية لربط المجالس الاقتصادية والاجتماعية يبعضها تساعد في بناء علاقات إيجابية بينها وتضمن إيجاد حد أدني من التعاون والتنسيق فيما بينها والتواصل المستمر مع سائر المجالس الأخرى المماثلة.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com