رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

“الاستثمار”: 2014 شهد تأسيس 9101 شركة وجذب 2.3 مليار دولار من الخارج

img

قال الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الاربعاء ان عام 2014 شهد تأسيس 9101 شركة واستقطب الاقتصاد المصري استثمارات اجنبية بقيمة 2.3 مليار دولاربينما افاد في بيان لموقع اخبار مصر بان عام 2014 شهد العديد من الجهود والإجراءات الجادة لتنشيط حركة الاستثمار متوقعا ان ان يعيد 2015 مصر الى خريطة الدول الأكثر جذباً للاستثمارات في العالم.

وذكر ان الفترة من الاول من يناير وحتى 28 ديسمبر 2014 شهدت تأسيس عدد 9101 شركة جديدة من خلال فروع ومجمع خدمات هيئة الاستثمار فى القاهرة والإسكندرية وأسيوط والعاشر من رمضان.

وشملت الشركات – وفقا للبيان – 182 شركة في المجال الزراعي و1567 في المجال الصناعي و109 في المجال السياحي بالإضافة إلى 2934 شركة خدمية و297 شركة في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات و296 شركة جديدة في مجال الإنشاءات و15 شركة في المجال التمويلي إلى جانب 3701 شركة متعددة الخدمات.

وذكر رئيس الهيئة انه تم توقيع 15 إتفاقية تعاون خلال العام استهدفت تحديث أنظمة العمل بالهيئة وتعزيز التعاون الاستثماري مع الكثير من الكيانات المحلية والدولية وتطوير مجالات ترويج الاستثمار وتحسين مناخ الاستثمار وتبادل الخبرات في مجال الاستثمار ومنظومة عمل المناطق الحرة.

واعدت الهيئة 479 دليل لأنشطة المشروعات تضم كافة الجهات والإجراءات اللازمة لإتمام المشروعات كلٍ وفق نشاطه وجارى التعاون مع مبادرة “إرادة” بشأن إدخال عدد من التعديلات اللازمة على قانون الشركات، بحسب رئيس الهيئة.

واوضح ان 2014 شهد إقامة لجنة جديدة للتطوير من أجل اقتراح وإعداد مجموعة من الأفكار الجديدة والإجراءات الميسرة الخاصة بمجالات عمل الهيئة بما يساعد على تبسيط الإجراءات أمام المستثمر ومساعدته على سرعة اتخاذ قراره الاستثماري.

وذكر بانه جارى التنسيق بين هيئة الاستثمار وهيئة الرقابة المالية بشأن إمكانية توحيد الجهة فيما يختص بطلب المستندات من الشركات بحيث يتم الإكتفاء بالمحاضر والمستندات المطلوبة من أىٍ من الهيئتين شريطة اكتمالها وصحتها.

وأكد فهمي أن عام 2014 شهد تحسنا في ثقة المستثمر المصري والعربي والأجنبي في مناخ الاستثمار بمصر وحرصت الهيئة على اتخاذ خطوات وإجراءات لتقديم أفضل الخدمات للمستثمر والدفاع عن حقوقه القانونية، وحل أية مشكلات من الممكن أن تواجهه قبيل أو أثناء عمله من أجل مساعدته على إقامة مشروعاته بنجاح فى أىٍ من مختلف القطاعات الإنتاجية والجغرافية بمصر أوالتوسع بالمشروعات القائمة.

كما أكد رئيس هيئة الاستثمار أن الهيئة قامت على مدار العام بتوقيع ما يقرب من 15 مذكرة تفاهم مع العديد من الكيانات والجهات المحلية والإقليمية والدولية، استهدف بعضها التعاون وتقديم الدعم الفنى والمساعدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة كما تضمنت هذه الإتفاقات مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية بشأن تطوير وتحديث أنظمة المعلموات المتكاملة بالهيئة العامة للاستثمار.

وشملت المذكرات ما تم توقيعه مع كيانات من سويسرا وبريطانيا والإمارات والكويت واليونان ومالى استهدفت تعزيز التعاون الاستثمارى وتطوير مجالات ترويج الاستثمار وتحسين المناخ الاستثمارى وتبادل الخبرات فى مجال الاستثمار ومنظومة عمل المناطق الحرة.

ومن الخطوات التي من شأنها أن تؤتي بثمارها سريعاً مع بدايات العام الجديد 2015، أكد فهمى أن الهيئة تتعاون حالياً مع المبادرة المصرية لإصلاح مناخ الأعمال “إرادة” والتى تقوم حالياً بمراجعة وإجراء بعض التعديلات اللازمة على قانون الشركات، تهدف إلى مزيد من التيسير فى العمل وفى الخطوات الإجرائية للشركات.

واشار إلى أن قانون الشركات معنى فى الأساس بالإجراءات والخطوات المنظمة لعمل الشركات، ومن هنا تكون أهمية وجوده وعدم دمجه فى أىٍ من القوانين الأخرى التى يتم وضعها أو تعديلها حالياً، حفاظاً على تنظيم ووضوح البنود القانونية المنظمة لعمل الشركات فى مصر.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com