رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

النفط الخام الأمريكي يتجاوز 55 دولارا للبرميل بسبب تجدد التوترات في ليبيا

img

ارتفع سعر النفط الخام الأمريكي أكثر من دولار في بداية التعاملات الاسيوية اليوم الإثنين بعدما هبط في الجلسة السابقة بعد أن هدد تصاعد الاشتباكات في ليبيا بتعطيل صادرات وإمدادات النفط من هذه الدولة العضو في أوبك.

وارتفع الخام الأمريكي وخام برنت نتيجة المخاوف السياسية واحتمال زيادة الطلب على النفط نتيجة برامج تحفيز مالي جديدة في الصين واليابان.

وشنت قوات موالية للحكومة الليبية المعترف بها غارات جوية على مدينة مصراتة بغرب ليبيا يوم الأحد في رد على ما يبدو على هجوم صاروخي في الأسبوع الماضي أدى لاشعال حريق في السدر أكبر مواني تصدير النفط في ليبيا.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن الحريق الذي ما زال يغمر ثلاثة صهاريج تخزين دمر ما يزيد عن 800 ألف برميل من النفط الخام أي ما يعادل انتاج يومين على الأقل.

وذكرت المؤسسة أن اجمالي انتاج ليبيا من النفط يبلغ 385 ألف برميل يوميا.

وأوضح جوناثان بارات كبير مسؤولي الاستثمار في مؤسسة أيريس ألاينس في سيدني إن “ليبيا وكل المشكلات الآخرى تبرر نوعا ما من الزيادة نتيجة المخاطر .”

وقال بارات إن المستثمرين يشعرون بتفاؤل أيضا بأن تؤدي خطط الصين واليابان لزيادة السيولة إلى زيادة الطلب على النفط.

ووصل الخام الأمريكي لفترة وجيزة إلى 55.74 دولار بزيادة 1.01 دولار بعد انخفاضه عند الإغلاق في تعاملات ضعيفة يوم الجمعة 1.11 دولار.

وبحلول الساعة 00:48 بتوقيت جرينتش بلغ سعره 55.35 دولار للبرميل.

وارتفع برنت 95 سنتا ليصل إلى 60.40 دولار قبل هبوطه إلى 59.84 دولار في بداية التعاملات الأسيوية يوم الإثنين. وهبط برنت عند اغلاق الجلسة السابقة 79 سنتا

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com