رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

بالرياض عبقرينو ينظم أول ورشة عمل بالعالم لدور فن الكاريكاتير في التثقيف الصحي ومكافحة السمنة

img


تحت رعاية معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية بالسعودية، وصاحبة السمو الأميرة آية بنت فيصل بن عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية السعودية لمكافحة السمنة (كيل) بالتعاون مع الجمعية السعودية للتغذية السريرية نظم وقدم الفنان المصري أشرف عبد الله " المعروف الملقب بـ " عبقرينو " رسام الكاريكاتير العربي.. عضو الجمعية المصرية للكاريكاتير- مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة بالمملكة.. والمتعاون بالكاريكاتير مع التليفزيون السعودي وصحيفة الزمن وصحيفة المواطن.. أول ورشة عمل تدريبية من نوعها على مستوى العالم بعنوان (( دور فن الكاريكاتير واستخداماته في التثقيف الصحي والتغذوي )) وخاصة في مكافحة السمنة، وذلك ضمن البرنامج العلمي وورش العمل لفعاليات " الملتقى الأول للسمنة والغذاء " الذي نظمته جمعية كيل الخيرية لمكافحة السمنة الأسبوع الماضي لمدة يومين، بمشاركة وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للتغذية بمشاركة علمية وتثقيفية وعدة جهات وطنية وصحية وجمعيات خيرية متخصصة والمركز الوطني للسكري ومجلة أسرار الحمية، ومجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بحي الريان بالرياض.
وأوضح الفنان عبقرينو في بدء ترحيبه بسمو الأميرة آية بنت فيصل بن عبدالله آل سعود التي حرصت على حضور الورشة وبجميع المتدربين والمتدربات أن الكاريكاتير ثقافة كل الشعوب.. ولغة التأثير العالمية لكل الناس.. والرسمة الواحدة منه سلاح أقوى من ألف مقال وهو رسالة تنويرية وتوعوية عظيمة للمجتمع وأن الورشة تعد تجربة فريدة عالمياً وعربياً احتضنتها مملكة الإنسانية ممثلة في جمعية كيل الخيرية لمكافحة السمنة وسمو الأميرة آية.. وأشار أن دوراته وورشه ومعارضه الفنية تسهم في علاج الأمراض بفن الكاريكاتير وخاصة في مكافحة السمنة ومضاعفاتها وندرة ممارسة النشاط البدني، والوقاية من الأمراض المزمنة ونقص الوعي الصحي بإستخدامات فـن الكاريكاتير.
وهدفت الورشة إلى تدريب المتخصصين والممارسين الصحيين وأخصائيي التغذية والطلاب من الجنسين المشاركين بالملتقى على دور فن الكاريكاتير في التثقيف الصحي بشكل عام والتغذوي وفي مكافحة السمنة ومضاعفاتها بصورة خاصة، كما تضمنت محاور الورشة نبذة عن فن الكاريكاتير وأهمية الكاريكاتير في التعريف والتثقيف بأسباب وبأضرار ومخاطر السمنة على المجتمع.. والتعريف باستخدامات فن الكاريكاتير في برامج وحملات الوقاية والعلاج للعديد من الأمراض، والقضايا الصحية والإجتماعية وخاصة مشكلة السمنة بأنواعها ومخاطرها ومضاعفاتها، وعوامل الإصابة بها خاصة في السعودية التي تحتل المركز الثاني عالمياً في أكثر الدول إصابة بها.. وسيتم التدريب العملي بالورشة على ابتكار فكرة كاريكاتير عن السمنة وتطبيقات عملية على الرسم المبسط لكاريكاتير توعوي صحي وتقييمه.. وتأثير استخدام الكاريكاتير في المؤسسات الصحية للمرضى والمراجعين وطلاب الجامعات والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة.. وفي فعاليات الأيام الصحية العالمية وبرامج وحملات التثقيف التغذوي ووسائل التوعية الصحية والمناسبات الصحية العالمية والمحلية.. بالإضافة إلى استخدامات فن الكاريكاتير في التوعية الصحية بوسائلها المختلفة التفاعلية والمرئية والمقروءة والتقنية وغيرها وبأهمية الغذاء الصحي المتوازن وإعتدال النمط المعيشي بحياتنا وأهمية الإنتظام على ممارسة النشاط البدني للحد من انتشار السمنة ومعظم الأمراض.
وأضاف الفنان عبقرينو أن رسام الكاريكاتير سفير لأمته.. ومرآة معبرة بريشته المشاغبة عن قضايا وطنه، ولكننا نعاني للأسف على مستوى العربي من ندرة تنظيم معارض ودورات وورش ومسابقات الكاريكاتير وندرة تمويل فعالياته ومطبوعاته التوعوية، ومشلكة عدم تخصيص برامج كاريكاتيرية توعوية صحية بالتليفزيون والفضائيات العربية، وأوصى بضرورة تدريس فن الكاريكاتير والتوعية الصحية بالمناهج المدرسية بمراحل المتوسط والثانوي وبالجامعات والكليات الصحية والفنية عربياً. وناشد عبقرينو بنهاية التدريب العملي للورشة جميع مؤسات الوطن العربي وخاصة المؤسسات الصحية الرسمية والخاصة والأكاديمية والخيرية والمتخصصة والمدارس والجامعات بمملكة الإنسانية لضرورة الإهتمام بتنظيم دورات وورش عمل ومعارض تثقيفية في فن الكاريكاتير لتوعية جميع فئات المجتمع والمتخصصين صحياً وتغذوياً ونفسياً واجتماعياً.




تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com