رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

السبت انطلاق أعمال اللجنة المصرية الإثيوبية المشتركة بأديس أبابا

img

تنطلق غدا السبت بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا أعمال الدورة الخامسة للجنة المصرية – الاثيوبية المشتركة ، والتى تستمر يومين على مستوى كبار المسئولين من البلدين فيما تتواصل على المستوى الوزارى يوم الاثنين القادم.

وتعقد اجتماعات أديس أبابا بناء على الاتفاق الذى تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الاثيوبى هيلي ماريام ديسالين على هامش القمة الافريقية التى استضافتها غينيا الاستوائية فى شهر يونيو الماضى، حيث أكد الزعيمان حينها على أهمية دفع العلاقات بين البلدين وتجاوز أى عقبات يمكن أن تواجهها.

ومن المتوقع أن يشهد الشق الوزارى للاجتماعات مشاركة مصرية كبيرة ، بجانب التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تهدف للارتقاء بالعلاقات التاريخية بين مصر وإثيوبيا، كما سيعقد بعد غد” الاحد “منتدى أعمال يشارك فيه حوالى 50 شركة مصرية لتنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية مع إثيوبيا.

وتهدف اجتماعات اللجنة المشتركة الى تعزيز ودفع العلاقات الثنائية إلي آفاق أرحب في مختلف المجالات خاصة السياسية والاقتصادية والتجارية والفنية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين ، والعمل علي إزالة أية عقبات قد تحول دون تحقيق ذلك.

وفى إطار حرص الجانب المصرى على الاعداد الجيد لاعمال اللجنة المشتركة مع اثيوبيا، عقد ممثلون عن الوزارات والجهات المعنية بالعلاقات المصرية الإثيوبية مؤخرا اجتماعا بوزارة الخارجية برئاسة السفير صبرى مجدى صبرى مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية ، بهدف الاعداد لاعمال اللجنة المشتركة.

وشارك فى هذا الاجتماع ممثلون عن وزارات التجارة والصناعة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول، والتربية والتعليم ، والتعليم العالى، والطيران المدنى، والسياحة، والزراعة واستصلاح الأراضى ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، والثقافة، والمجلس القومى للمرأة ، حيث تم بحث مقترحات كل جهة لتعزيز علاقة التعاون مع إثيوبيا والتى سيتم طرحها على الجانب الإثيوبى خلال اجتماعات اللجنة المشتركة ، بالإضافة إلى متابعة الموقف التنفيذى للاتفاقيات التى تم التوقيع عليها من قبل بين البلدين.

وفى توجه من جانب القاهرة واديس ابابا لفتح أفاق جديدة للتعاون المشترك على الصعيد الاقتصادى والاستثمارى..ينعقد على هامش أعمال اللجنة المشتركة وبمشاركة وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور منتدى رجال الأعمال المصرى- الاثيوبى وسط مشاركة قوية من جانب رجال الاعمال المصريين لعرض فرص الاستثمار المشتركة بين البلدين.

ومن المنتظر أن يشارك فى المنتدى ممثلون عن نحو 50 شركة مصرية فى مختلف المجالات والبنوك والجهات المعنية ، لوضع أسس سليمة لإطار من الشراكة المستدامة مع إثيوبيا تقوم على التعاون المشترك فى المجالات الصناعية والتجارية المختلفة وتعمل على زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين والاستثمارات المشتركة بنسب أكبر، مما سيعزز من حجم التجارة البينية بين البلدين.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com