رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

الزيات: زيارة السيسى لموسكو تؤكد حرية صانع القرار المصرى

img

أكد الدكتور محمد مجاهد الزيات رئيس المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط الأهمية الاستراتيجية لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا اليوم ووصفها بانها تأتى فى توقيت مناسب ومهم للغاية بما يصب فى دعم المصالح المصرية الوطنية.

وقال الزيات - فى تعليق له اليوم حول زيارة الرئيس السيسى لروسيا اليوم - إن الزيارة تمثل تطورا له دلالاته وانعكاساته فى السياسة الخارجية المصرية حيث انه فى الوقت الذى أعلنت فيه مصر أنها لا تستبدل علاقة روسيا بعلاقة أمريكا فإن الزيارة تؤكد على حرية صانع القرار المصرى فى تشكيل تحالفاته الاستراتيجية وعلاقاته الدولية ..وهو الأمر الذى يخدم فى النهاية متطلبات الأمن القومى فى معناه الشامل ويحرر القرار والإرادة المصرية من الضغوط وممارسات الابتزاز.

كما تأتى أهمية هذه الزيارة - حسب الزيات - فى توقيتها حيث تأخذ العلاقات الأمريكية المصرية حاليا شكلا من التجاذب بين الكونجرس والإدارة الأمريكية , فقد عاد الحديث مرة أخرى عن ضرورة إعادة الهيكلة للمساعدات العسكرية لمصر أو تخفيضها.

ويرى الدكتور الزيات أن هناك تقديرات تشير إلى أن المساعدات الأمريكية لمصر على مدى السنوات الماضية لم تزد من تراكم الخبرة العسكرية المصرية وأن الولايات المتحدة تستفيد من هذه المساعدات تماما بقدر استفادة مصر منها وبالتالى فإن أى توجهات بخفض هذه المساعدات أو إعادة هيكلتها لن يكون له أية تداعيات سلبية.

وأوضح أيضا أن أهمية الزيارة تأتى لكونها لا تتعلق بالتعاون العسكرى وحسب وإنما تتعلق بمجمل العلاقات الثنائية بين البلدين حيث هناك ملفات مطروحة للتعاون ومن أهمها التعاون العسكرى سواء من خلال صفقات سلاح أو التعاون فى مجال التصنيع المشترك أو تطوير الأسلحة الروسية التى ما تزال فى الخدمة حتى الآن فى الجيش المصرى.

وأشار رئيس المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط إلى أن حجم التعاون المتوقع الذى سيترتب على المباحثات المصرية - الروسية سوف ينقل العلاقات إلى مستوى أعلى , خصوصا وان هناك حديثا عن التعاون فى مجال الأغذية الزراعية وبحوث الفضاء والطاقة , كما أنها يمكن أن تكون مجالا مشتركا للتعاون فيما يتعلق بالتطورات فى المشرق العربى سواء فى سوريا أو العراق ومواجهة النشاط الإرهابى المتزايد فى المنطقة والتحركات المرتبكة لبعض القوى الإقليمية فى المنطقة خاصة تركيا.

وأكد الزيات أن الزيارة ستفتح آفاقا كبيرة للتعاون الاقتصادى خاصة فيما يتعلق بتطوير القدرات المصرية فى مجال استخراج الغاز والبترول حيث تعد شركة بروم الروسية من كبرى الشركات العالمية فى هذا المجال.

وانتهى الزيات إلى القول , بأن زيارة السيسى لموسكو تعد استكمالا لزيارته الأولى لها فى وقت سابق من هذا العام عندما كان نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع والإنتاج الحربى.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com